ما حقيقة عدم عودة ابن سلمان إلى بلاده

عمار قردود المحرر

 

يتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي و على نطاق واسع مقطع فيديو وخبرًا يتحدث عن تحركات أمنية وعسكرية داخل الديوان الملكي السعودي بقصر العوجا تحضيرًا لعدم عودة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد جولته الخارجية التي شرع فيها منذ الخميس الماضي و بدأها بالإمارات ثم البحرين،فمصر و تونس التي وصلها مساء اليوم الثلاثاء،في إنتظار زيارة الجزائر و موريتانيا و الأرجنتين لحضوره قمة مجموعة العشرين.
و كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد” عن حالة ارتباك شديدة داخل الديوان الملكي السعودي، مشيرًا إلى أن “شيء ما يحصل الآن في حدود الديوان” حسب وصفه يثير ريبة كبيرة.ودون “مجتهد” على حسابه بتويتر، تغريدة أثارت جدلاً واسعًا جاء فيها:” شيء ما يحصل الآن في حدود الديوان الملكي سبب حالة ارتباك”.
وعن التفاصيل قال المغرد الشهير الذي يحظى بمتابعة أكثر من 2 مليون شخص، إن عددًا كبيرًا من المسؤولين السعوديين الذين كانوا ينبغي أن يلحقوا بابن سلمان للمشاركة في قمة العشرين بالأرجنتين قد ألغيت رحلتهم وأعيدوا للمرابطة في الديوان بشكل مفاجئ.
وأضاف “مجتهد” موضحًا:” كما استدعي آخرون من بيوتهم للديوان في منتصف الليل”.وتحدث “مجتهد” عن تحركات أمنية وآليات قرب الديوان.واختتم تغريدته بالقول:”هل هو إجراء ضد تحركات ضد ابن سلمان؟ أو له تفسير آخر؟ لم تتضح الصورة بعد”
حيث قال “مجتهد” :” التفاصيل حتى الآن:عدد كبير ممن كان ينبغي أن يلتحق بابن سلمان لقمة العشرين ألغيت رحلتهم وأعيدوا للمرابطة في الديوان،كما استدعي آخرون من بيوتهم للديوان في منتصف الليل.إضافة لتحركات أمنية وآليات قرب الديوان.هل هو إجراء ضد تحركات ضد ابن سلمان؟أو له تفسير آخر؟لم تتضح الصورة بعد”.
يد العدالة قد تطال ولي العهد السعودي في الأرجنتين

حذّرت مؤسسة “هيومان رايتس ووتش”، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من أن يد العدالة قد تطاله في الأرجنتين، التي بدأ اليوم الأربعاء زيارة لها، للمشاركة في أعمال قمة مجموعة العشرين.وكان بن سلمان غادر تونس مساء أمس الثلاثاء بعد زيارة استغرقت عدة ساعات في إطار جولة خارجية بدأت بالإمارات والبحرين ومصر و ستشمل كذلك الجزائر و موريتانيا.
وقالت “هيومان رايتس ووتش” في تغريدة على حسابها في تويتر، أمس الثلاثاء، إن “يد العدالة ليست قصيرة وقد تطال المنتهكين حتى في قارة أخرى”، مضيفة: “يجب أن يتذكر ولي عهد السعودية ذلك قبل مشاركته في قمة العشرين في الأرجنتين”.
ونشر حساب المؤسسة سلسلة من التغريدات التي تخاطب ولي العهد السعودي، وتحذره من أنه قد يواجه مساءلة قانونية أمام القضاء الأرجنتيني على خلفية “الجرائم المحتملة التي ارتكبت باسمه في اليمن والسعودية”.وتوجهت المؤسسة بالخطاب مباشرة إلى بن سلمان، قائلة: “يا محمد بن سلمان، قبل أن تسافر إلى الأرجنتين لتلميع صورتك أمام رؤساء الدول في قمة العشرين، اعلم أن القضاء هناك قد يحقق في جرائمك المحتملة”.
وقالت “هيومان رايتس ووتش” إن السلطات القضائية الأرجنتينية بدأت النظر في مذكرة حول دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جرائم حرب مزعومة ارتكبها التحالف بقيادة السعودية في اليمن، وأعمال تعذيب نفّذها مسؤولون سعوديون.
وأضافت أن “هيومان رايتس ووتش قدمت طلبًا أمام مدعٍ اتحادي فيدرالي، يتضمّن استنتاجاتها حول انتهاكات مزعومة للقانون الدولي ارتُكبت خلال النزاع المسلح في اليمن، وقد يُحمّل محمد بن سلمان المسؤولية الجنائية عنها كوزير للدفاع”.وأوضحت أن الطلب المقدم للقضاء الأرجنتيني يسلط الضوء على تورط بن سلمان المحتمل في مزاعم خطيرة تتعلق بتعذيب وإساءة معاملة مواطنين سعوديين، من ضمنها مقتل الصحافي جمال خاشقجي.
إجراءات حجب العرش عن ولي العهد السعودي بدأت
و كانت وكالة “رويتر” قد أصدرت بيانًا قبل يومين ردت فيه على نفي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير صحة ما أوردته عن تحرك داخل العائلة السعودية المالكة، لحجب العرش عن ولي العهد محمد بن سلمان.وأكدت الوكالة أن تقريرها الذي شكك فيه الجبير، استند إلى ثلاثة مصادر مقربة من العائلة السعودية.
ونقلت عن 3 مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي، أن أعضاء في الأسرة الحاكمة في المملكة يسعون لمنع ولي العهد من تسلم عرش البلاد، بعد قضية مقتل جمال خاشقجي.وقالت المصادر المذكورة لــــ”رويتر” إن العشرات من الأمراء وأبناء العم من فروع قوية لأسرة آل سعود الحاكمة، يريدون أن يروا تغييرا في خط الخلافة، لكنهم لن يتصرفوا طالما لا يزال الملك سلمان والد ولي العهد والبالغ 82 عاما على قيد الحياة، وهم يدركون أنه من غير المرجح أن ينقلب الملك ضد نجله.
وكان المدون السعودي “مجتهد” قد كشف قبل أيام أيضا أن الملك سلمان بن عبد العزيز يعاني من بدايات مرض خطير وأن نجله ولي العهد رغم ذلك أصر على الجولة الداخلية الأخيرة للملك من أجل دعم موقفه الصعب بسبب تبعات تورطه باغتيال جمال خاشقجي.
وقال في تغريدة له عبر حسابه بتويتر حينها إنه إضافة للزهايمر يعاني الملك السعودي من بدايات احتقان في القلب قابل لأن يتحول إلى هبوط ثم فشل.وتابع في إشارة لجولة الملك الداخلية الأخيرة بالسعودية التي تعد الأولى منذ توليه العرش:” ومع ذلك فإن ابنه محمد مصرّ يسحّب فيه في جولات في الشمال والجنوب حتى يثبت أن الأمور طبيعية والشعب معه”.

زر الذهاب إلى الأعلى