التحقيق في تلاعبات بالملايير في صفقات بوزارة أمزازي

المحررـ متابعة

تُباشر فرقة من مفتشي المالبة التحقيق في دراسات  أنجزتها وزارة التربية الوطنية، ويتعلق الأمر بـ41 دراسة، كلفت ميزانية الدولة أزيد من 76 مليارا.

وحسب يومية “الصباح ” في عددها اليوم الإثنين، فإن التحريات الأولية بيّنت أن الوزارة لم تكن لديها رؤية واضحة حول الجدوى من هذه الدراسات وأثرها ومساهمتها في تطوير المنظومة التربوية.

اليومية اضافت، نقلا عن مصادرها، أن هناك دراسات أُنجزت بعد الإنتهاء من المشاريع المعنية بها، مايُمثل هدراً للمال العام، ويدقق مفتشو المالية في العلاقات المحتملة بين مسؤولي الوزارة والمكاتب التي تكلفت بإنجاز بهذه الدراسات التي وصلت كلفتها إلى 579 مليونا، كما فسخت الوزارة، صفقات خاصة بدراسات تم الشروع، في إنجازها، وذلك بدعوى عدم ملاءمة موضوع الصفقة مع متطلبات النظام التربوي.

وحسب المصدر ذاته، فإن المراقبون اطلعوا على الوثائق المتعلقة بهذه الصفقة، وتبين أن الوزارة أدت للمكاتب المكلفة بها، مبالغ وصلت إلى مليارين و196 مليونا، ويتعلق الأمر بخمس صفقات تهم المساعدة التقنية، لوضع تطبيق برنامج معلوماتي شامل لنظام التربية، الذي أُنجز منها 10 بالمائة، قبل أن يتقرر إلغاؤها، بعدما توصل المكتب بمبلغ مليار و226 مليونا من الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى