المغرب يتفق مع 4 دول أوربية على إنشاء سوق للطاقة المتجددة

المحررـ متابعة

وقعت ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والمغرب والبرتغال، ببرروكسل، إعلانا مشتركا يحدد الاطار الذي يروم تسهيل المبادلات التجارية عبر الحدود في مجال الطاقة الكهربائية المتجددة بين المنتجين والمستهلكين من القطاع الخاص.

وأوضح بلاغ للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، أن هذا الإعلان الجديد ، الذي تم توقيعه بحضور ممثلي المفوضية الأوروبية ، الاتحاد من أجل المتوسط و (مازن) ، يؤكد على إرادة الموقعين في إزالة الحواجز التنظيمية والمادية ،أمام التجارة عبر الحدود بين منتجي الطاقة المتجددة والشركات التي تستهلك هذه الكهرباء وبأسواق “غرين كوربرايت بي أ أ”.

وفي تصريح له, أكد مصطفى الباكوري رئيس الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، على التزام الوكالة بتهيئة ظروف سوق كهرباء مندمجة بين المغرب وألمانيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال.

كما أوضح الباكوري بأن هذا الإعلان يسمح بالعمل سويا لوضع إطار مناسب يؤدي إلى إبرام عقود الأعمال التجارية عبر الوطنية للتبادل التجاري للكهرباء المتجددة، مشيرا الى أنه في غضون 12 شهرا ستعمل هذه الدول على إعطاء الطابع الرسمي للقواعد والإجراءات اللازمة لإحداث “غرين كوربرايت بي أ أ” عابرة للحدود .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد