العثماني .. المغرب هو أول مصدر للسيارات على الصعيد الإفريقي

التفاصيل ..

 

المحرر – متابعة

 

قال سعد الدين العثماني إنه تم إطلاق أزيد من 20 استراتيجية قطاعية همت مختلف القطاعات الإنتاجية كالصناعة والفلاحة والسياحة والطاقة.

وأضاف العثماني في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، أن عجز الميزان التجاري مستمر منذ مدة طويلة لذلك فإن هذه الاستراتيجيات تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز دينامية التشغيل، ودعم أسس نمو اقتصادي قوي ومستدام من أجل تجاوز هذا العجز.

 

وأبرز العثماني أن المعطيات الإحصائية تفيد بأن الاقتصاد الوطني خلق إلى غاية الفصل الثالث من سنة 2018، ما مجموعه 122 ألف منصب شغل صافي، 118 ألف منها بالوسط الحضري.

وأوضح العثماني أن رقم معاملات قطاع السيارات  حقق لوحده ما مجموعه 58,60 مليار درهم برسم سنة 2017، مقابل 54,60 مليار درهم سنة 2016، ليواصل احتلال المرتبة الأولى من بين القطاعات المصدرة بحصة 24,4 بالمائة من مجموع الصادرات.

وأشار العثماني أن المغرب هو أول مصدر للسيارات على الصعيد الإفريقي بعد أن تجاوز جنوب إفريقيا، ويمكن أن يتجاوز في السنة المقبلة إيطاليا أيضا.

أما قطاع صناعة الطيران، فقد ساهم تطويره من إحداث أكثر من 15500 منصب شغل برسم سنة 2017، إضافة إلى خلق 98 ألف منصب شغل في قطاع الخدمات.

وأكد العثماني أن حكومته ماضية في الإصلاحات والأوراش الكبرى ومنها مخطط التسريع الصناعي الذي حقق حصيلة مهمة وذلك بإحداث 54 منظومة صناعية بشراكة مع 32 جمعية وجامعة مهنية، في مختلف القطاعات.

زر الذهاب إلى الأعلى