إعفاء مغاربة العالم من الخدمة العسكرية الإجبارية

المحررـ متابعة

صادق مجلس المستشارين في جلسة عمومية مساء أمس الثلاثاء، على مشروع القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي تمت صياغته وفق مرتكزات تأخذ بعين الاعتبار مقتضيات الدستور من خلال التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة، وكذا عبر استحضار أفضل الممارسات الدولية والتشريعات الوطنية السابقة في هذا المجال.

ويتوخى المشروع أساسا بناء وتعزيز التماسك الوطني والتمازج الاجتماعي بين الأفراد المكونة للأفواج الذين سيتم انتقائهم من جميع جهات المملكة ومن مختلف شرائح المجتمع، فضلا عن فتح فرص اندماج الشباب المغربي في الحياة المهنية والاجتماعية عبر منح المجندين تكوينا عسكريا ومهنيا، وتربيتهم على التحلي بالانضباط والشجاعة، وتقوية روح الالتزام والمسؤولية، واحترام المؤسسات وتنظيم الوقت واستثماره.

ويقر مشروع القانون مبدأ إخضاع المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة للخدمة العسكرية خلال مدة محددة في اثني عشر شهرا، مع إمكانية المناداة على الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة. ومن جانبها كانت السفارة المغربية ببلجيكا، قد أجْلت الغموض حول هذا القانون،وأعلنت أن “المغاربة الذين يحملون جنسية مزدوجة، غير معنيين بقانون الخدمة العسكرية، إلا إذا رغبوا هم في التطوع”،

في تصريح لوكالة الأنباء البلجيكية “بيلجا”، الأربعاء الماضي، وتناقلته مجموعة من المنابر البلجيكية. وبخصوص المغاربة المقيمين بالخارج، قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بادارة الدفاع الوطني، إن تطبيق القانون على الجالية سيعتمد مبدأ المرونة اتجاه هاته الفئة، كونها تدافع عن الوطن من خلال مساهمتها في الاقتصاد الوطني عن طريق التدفقات والتحويلات المالية وإعانة أسرهم. وهكذا، وافق المجلس على مشروع القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي تمت صياغته وفق مرتكزات تأخذ بعين الاعتبار مقتضيات الدستور من خلال التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة، وكذا عبر استحضار أفضل الممارسات الدولية والتشريعات الوطنية السابقة في هذا المجال.

ويقر مشروع القانون مبدأ إخضاع المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة للخدمة العسكرية خلال مدة محددة في اثني عشر شهرا، مع إمكانية المناداة على الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة.

  •   
  •   
  •  
  •  

مقالات ذات صلة

إغلاق