تساقطات مطرية ستشهدها عدد من المناطق بالمملكة

المحررـ متابعة

أفاد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن المملكة المغربية ستشهد نهاية الأسبوع الجاري، تساقطات مطرية خفيفة بعدد من المناطق.

وأوضاف، في تصريح اعلامي له، أن المملكة مقبلة على انفراجات جوية، وذلك بعدما ظل المترفع الجوي الآصوري يمنع وصول الأمطار إلى المغرب لمدة ناهزت الشهر.

وزاد المتحدث موضحاً أن المرتفع الآصوري شكل حاجزاً هوائيا منع تسرب الاضطرابات الممطرة نحو المغرب، مما تسبب في استقرار الجو.

وستنتج هذه التساقطات المرتقبة بسبب اقتراب منخفض جوي سيدفع بكتل هوائية نحو المغرب، ستحمل معها أمطارًا ستشمل الشمال والواجهة المتوسطية، ووسط وشرق وغرب البلاد.

وأشار يوعابد، إلى أن تأخر التساقطات المطرية لا يعني أن الموسم الفلاحي الجاري سيكون فاشلا، ففصل الشتاء يتسم بالتذبذب وهو أمر طبيعي في الطقس.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن يظل الطقس باردا بكل من المرتفعات، والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي والهضاب العليا وبداخل البلاد وكذا بالسهول الشمالية، مع تكون الجريحة محليا.

وتسود حالة من الخوف في أوساط مجموعة من الفلاحين بسبب تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الجاري.

وما تزال أعين الفلاحين تراقب بشغف كبير هطول الأمطار خلال شهر يناير الجاري، فبعد أن تأخرت الأمطار خلال الأشهر الماضية، مازال الأمل قائما لدى الفلاحين من أجل إنقاذ الموسم الفلاحي الراهن.

ويعد القطاع الفلاحي، أحد أعمدة الناتج المحلي الإجمالي في المملكة، ويتأثر النمو العام سلبيا أو إيجابيا وفق معدل التساقطات المطرية المسجلة كل سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى