السلطات الإيطالية تحبط تهريب حمولة من النفايات الإلكترونية للمغرب

المحررـ متابعة

أعلنت الجمارك الإيطالية بمدينة جنوة عن إحباط عناصرها بميناء المدينة لعملية تهريب حمولة من النفايات، تشمل المئات من الأجهزة المنزلية، تجرم القوانين الإيطالية الاتجار بها كان مهاجرا مغربيا يعتزم نقلها إلى المغرب على متن إحدى السيارات.

وأفادت مصادر محلية، أن الجمارك الإيطالية بميناء جنوة شكت في تصرفات المهاجر المغربي، المقيم بإيطاليا منذ أكثر من 30 سنة، حيث ظهر عليه الارتباك والرغبة الشديدة في تجاوز الجمارك، الأمر الذي دفع عناصرها إلى إخضاع سيارته لتفتيش الدقيق، لتكتشف المئات من الأجهزة الكهربائية القديمة التي اعتبرتها حمولة غير قانونية، لتقوم بحجزها وكذا السيارة التي كانت على متنها، بينما تم إجبار المهاجر المغربي على العودة إلى ترينتينو، مقر إقامته، وفتح متابعة قضائية في حقه بتهمة الاتجار في المخلفات، حيث يواجه عقوبات قاسية.

وحسب موقع “IL Dolomiti” الإيطالي، الذي أورد الخبر، فقد كشفت الخبرة التقنية التي طلبتها الجمارك الإيطالية من مصالح المحافظة على البيئة المعروفة اختصارا بـ””Arpam أن المواد المحجوزة لا يمكن أن تكون محل نشاط تجاري أو حملها عبر عربات غير مجهزة لأنها غير مسجلة قانونيا.

وأوضح المصدر ذاته، أن معظم النفايات المحتجزة هي عبارة عن أجهزة كهربائية والأدوات الكهرومنزلية والإلكترونية، تشمل شاشات تلفاز، وهواتف محمولة، وآلات لتحميص الخبز، وهي جميعها أجهزة قديمة يتطلب نقلها تصاريح من السلطات المختصة.

وأكد المهاجر المغربي، وفق ما نقله المصدر، أنه لم تكن في نيته القيام بأمر مخالف للقانون، ولم يكن على دراية بالقوانين الصارمة فيما يخص الحصول على الأجهزة القديمة، وإنما قام بجمعها بطريقة قانونية، كان هدفه تقديم جزء منها كمساعدة لجمعية تعنى بالأشخاص المصابين بمتلازمة داون”المنغوليين” بالمغرب، وإصلاح الجزء الآخر، وإعادة بيعه.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد