معهد باستور: 90 ألف مواطن استفادوا من خدمات الطب الوقائي

المحررـ متابعة

قال مدير معهد باستور المغرب عبد الرحمان المعروفي بالدار البيضاء، إن عدد المستفيدين من خدمات الطب الوقائي وطب السفر التي يقدمها المعهد بلغت السنة الماضية، حوالي 90 ألف مواطن.

وأوضح المعروفي خلال استعراضه لخدمات المعهد بمناسبة انعقاد الدورة العادية للمجلس الإداري لهذه المؤسسة أمس الأربعاء  برئاسة وزير الصحة أنس الدكالي، أن هذه الاستفادة شملت التلقيح والنصح والإرشاد الطبي للوقاية من الأمراض المعدية، مضيفا أن المعهد يتوفر على مركز مرجعي للقاح ضد داء السعر، ومركز للتلقيحات الدولية، معتمد من طرف منظمة الصحة العالمية.

وأضاف المعروفي أن المعهد أجرى ما يفوق 55 ألف تحليلة طبية بيولوجية، بما فيها التحاليل المتخصصة المتعلقة بالتوافق النسيجي والبيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة الطبية.

كما قام معهد باستور المغرب – يضيف المصدر ذاته – بتزويد المؤسسات الصحية بما يقارب مليون جرعة من الأمصال واللقاحات التي يشرف المعهد على توزيعها.

وأشار مدير المعهد إلى أن هذا الأخير قام بنشر نتائج ما يزيد عن 50 مشروع بحث علمي في مجال الصحة العامة، مما مكن هذه المؤسسة من احتلال مراكز متقدمة على المستوى الوطني في مجال البحث العلمي الطبي.

وتابع أن معهد باستور المغرب قام خلال هذه الفترة باستقبال وتأطير 500 متدرب وطالب بمختلف أسلاك التعليم العالي من دكتوراه وماستر وإجازة.

  •   
  •   
  •  
  •  

مقالات ذات صلة

إغلاق