المنطقة الشرقية للمغرب ستصبح منتجة للغاز في 2022

المحررـ متابعة

الخبر هذه المرة رسمي, وجاء على لسان المكتب الوطني للهيدروكابورات, الذي أكد ل”أحداث أنفو” بأنه سيتم الشروع في إنتاج الغاز ب”تندراة” سنة 2021.

وحسب المعطيات التي توصل بها الموقع من المكتب,فإن الآبار الخمسة التي حفرتها “ساوند إنرجي” الشركة البريطانية المنقبة برسم الفترة ما بين 2016 وبداية 2019, أبان اثنان منها عن وجود كميات ذات جدوى اقتصادية, مما جعل المكتب الوطني للهيدروكاربوات والمعادن يمنح للشركة البريطانية امتياز الاستغلال خلال السنة الماضية.

ودون أن يكشف عن الكميات المكتشفة, أشار المكتب إلى أن أشغال التنقيب مازالت مستمرة في المنطقة, موضحا بأن النتائج الأولية لبئر TE10 كشفت عن وجود الغاز, غير أنه من السابق لأوانه تثمين المردودية, لأنه يتعين قبل ذلك حفر آبار أخرى.

وليست “ساوند إنرجي” الوحيدة التي عثرت على الغاز بالمغرب,فقبل ذلك وما بين سنتي 2017 و2018 حفرت شركة “سيدكس” 9 آبار بأحواض الغرب, أظهرت خمس منها عن وجود الغاز, لكن بكميات محدودة, يتم حاليا تسويقها إلى فاعلين محليين في مجالات صناعة السيارات وصناعة الورق والكرتون إلى جانب صناعة منتوجات السيراميك.

معطيات المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن, أبرزت كذلك بأن عمليات التنقيب متواصلة بمناطق أخرى من قبيل الأحواض البرية حاحا وسيدي المختار وفم أوكنيت والأحواض البحرية.

كما يشمل التنقيب, يضيف المكتب, طرفاية والمحمدية والقنيطرة, علما بأن هذه الأبحاث والأشغال تغطي 67 رخصة و10 امتيازات استغلال.

وبالنسبة لآفاق التنقيب, أشار فريق أمينة بنخضرا بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن إلى أنه في إطار المخطط الثلاثي 2019-20121, فإن الأشغال المبرمجة, تهم 1800 كلم من الحملات الاهتزازية D2 و3800 كلم مربع من الحملات الاهتزازية D 3 هذا فضلا عن حفر 15 بئر استكشافي و5 آبار للتنمية باستثمارات من طرف الشركات المنقبلة تصل إلى 2 مليار درهم

زر الذهاب إلى الأعلى