العثماني يتوعد بحل مشاكل صيادلة المغرب

المحررـ ومع

وعد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني صيادلة المغرب، بالتدخل لحل مشاكل مهنيي هذا القطاع. وذلك خلال اللقاء الذي جمعه، أمس الاثنين بعدد من ممثلي كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب بالرباط.

وقال الدكتور محمد الحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في اتصال هاتفي بـ”مواطن”. إن اللقاء عرف التطرق لعدة نقط تهم الوضعية الاقتصادية للصيدليات، متوعدا بالعمل على إخراج مجموعة من القوانين المتعلقة بالقطاع، بالإضافة إلى ضبط توقيت عمل الصيدليات في سبيل ضمان استقرار تنظيمي لقطاع الصيدلة بالمغرب الذي أصبح “يعيش فوضى التوقيت وعدد من التجاوزات الكبيرة خلال السنوات الأخيرة”.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أنه تم الوقوف خلال ذات اللقاء، على عدة مطالب أخرى التي تظل عدد من الوزارات طرفا في حلها، والمتعلقة باحترام النص القانوني للأدوية، الذي “بات يعرف بدوره فوضى عارمة بسبب بعض الجمعيات والأسواق التي تقوم ببيع هاته الأدوية بطريقة عشوائية وبدون أي رخصة تضمن لها مزاولة هاته المهام مما تسبب في تعفن لحوم بعض الأضاحي قبل سنتين”.

وزاد الدكتور محمد الحبابي، أن اللقاء توقف عند نقطة مهمة أخرى، تتعلق بمشاريع القوانين الجاهزة، والتي “لازالت مجمدة عند الأمانة العامة للحكومة”، كمشروع الكفاءة الحيوية ومشروع القانون المنظم للهيأة الوطنية، متسائلا: “مشاريع القوانين جاهزة منذ وقت، لكننا لا نعلم لماذا لاتزال مجمدة لحد الآن بالأمانة العامة للحكومة؟”.

وأضاف ذات المتحدث، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كان ملما بجميع مشاكل القطاع، وتجاوب بشكل كبير معهم كممثلي نقابات صيادلة، كما توعدهم بالتدخل لحل وحث جميع الوزارات المتداخلة لحل مشاكل قطاع الصيدلة الذي يعد قطاعا مهما داخل منظومة الصحة بالمغرب.

يذكر أن الكونفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، كانت قد هددت بالتصعيد من احتجاجاتها بسبب ما وصفته باستمرار وزارة الصحة في “سياساتها اللامسؤولة منذ سنوات”، إلى حين “الإقرار بجميع مطالب الصيادلة والاستجابة لها في أقرب وقت ممكن”.

زر الذهاب إلى الأعلى