الإعلام الألماني يشيد بالعمل الإستباقي للمخابرات المغربية.

المحررـ متابعة
كشفت وثائق لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) الثلاثاء 5 مارس 2019، أن الاستخبارات المغربية،قدمت للمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية في ذلك الحين معلومات مفصلة عن مغربي، ومغربي-فرنسي، والعمري، مركزة في ذلك على اتصالات محتملة للثلاثة مع أنصار لتنظيم داعش في سورية أو ليبيا أو العراق.
وقالت الوكالة، إن ألمانيا تجاهلت تحذيرات المخابرات المغربية فاستيقظت على “هجوم برلين”، بواسطة الدهس ، لتكشفت وثائق سلطات الأمن الألمانية، بعد الحادث الإرهابي، أن المخابرات المغربية علمت عام 2016 بشأن التونسي أنيس العامري، الذي نفذ هجوم الدهس في برلين سنة 2016 و خلف 12 قتيلاً و إصابة أكثر من 70 آخرين ، وذلك بسبب صلاته بإسلاميين متطرفين منحدرين من المغرب في ألمانيا، وحصدت ألمانيا نتائج تجاهلها لما قدمت المصالح الأمنية المغربية.
وجاء في الوثائق، التي أطلع عليها المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية سلطات الأمن على المستوى الاتحادي والولايات في نوفمبر الماضي، أن العمري “إسلامي” لديه استعداد للقتال ويعتزم تنفيذ “مشروع” لا يمكنه التحدث عنه عبر الهاتف. ووفقا للوثائق بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أول أمس الثلاثاء 5 مارس 2019، قدمت الاستخبارات المغربية للمكتب الاتحادي للشرطة الجنائية في ذلك الحين معلومات مفصلة عن مغربي، ومغربي-فرنسي، والعمري. و
كانت الاستخبارات المغربية تركز في ذلك على اتصالات محتملة للثلاثة مع أنصار لتنظيم داعش في سورية أو ليبيا أو العراق. وطلب من المكتب الاتحادي لحماية الدستور (الاستخبارات الداخلية الألمانية) في ذلك الحين بالتحري عن المعلومات القادمة من المغرب، ليتضح في الأخير عبر اللجنة البرلمانية المختصة بالتحقيق في الهجوم أن الاستخبارات الداخلية الألمانية لم تتحر عن المعلومات سوى لدى الاستخبارات الأمريكية، والتي لم تقدم ردا إلا عقب وقوع الهجوم.
وزير الداخلية الألماني “توماس دي ميزيير” كان قد قال أن التقارير الإعلامية التي تحدثت عن تحذير للمخابرات المغربية تلقته نظيرتها الألمانية حول المتورط في هجوم برلين التونسي، أنيس العامري مجرد إشاعة. و في مؤتمر صحفي في العاصمة برلين لم يرد وزير الداخلية الألماني التعليق أكثر حول الخبر حينما سألته صحفية عن صحة تعاون المخابرات المغربية و تحذيرها من خطورة الشاب التونسي المتورط في هجوم برلين و الذي تم الإعلان عن مقتله بمدينة ميلانو الإيطالية.

زر الذهاب إلى الأعلى