هذه هي الدولة الأكثر تعاملا مع المغرب عسكريا

 

 

ذكرت أسبوعية “الأيام” في عددها لهذا الأسبوع أن تقريرا حديثا للمستشارة أنجيلا ميركل كشف أن المغرب من أكبر مستوردي الأسلحة الألمانية. وأكثر من ذلك فالمغرب هو رابع أكبر زبون للأسلحة الألمانية، ويأتي مباشرة بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا.

واهتمت “الأيام” بكون المغرب يقوم في محيطه الإقليمي بما يلزم للحفاظ على ما يسمى “توازن الرعب العسكري”. وفي هذه الخانة يأتي تجهيزه بالمقاتلات الفائقة الدقة f16 المطورة، إذ يسمح النظام الإلكتروني للطائرة بتصحيح الأخطاء الباليستية وتحديد الصعوبات والمخاطر، وضبط الهدف ليلا أو نهارا وكيفما كانت رداءة أحوال الطقس بوضوح ودقة كبيرين لدى الطيار.

وأضافت الأسبوعية أن ميزانية الجيش المغربي سترتفع من 3.5 مليارات دولار عام 2018 إلى 3.9 مليارات دولار عام 2020، أي بزيادة قدرها 2.80 بالمائة، وأن تركيز المملكة أصبح يتجه نحو الأسلحة المتقدمة.

وأشار الخبر ذاته إلى أن الجمهورية الجزائرية ظلت خلال العقدين الأخيرين من الزمن، حسب تقرير “معهد استكهولم الدولي لأبحاث السلام”(sipri) أكبر مستورد للأسلحة في إفريقيا؛ وبالمقارنة بلغت ميزانيتها العسكرية ثلاثة أضعاف ما يخصصه المغرب، الذي يبلغ معدل إنفاقه العسكري حدود 3.4 مليارات دولار، فيما تصل الميزانية العسكرية للجزائر إلى 10.5 مليارات دولار.

 

المحرر – متابعة

زر الذهاب إلى الأعلى