إعلان
إعلان

محلل سياسي يكشف دواعي تأجيل التصويت على قرار التمديد لـ “المينورسو” بالصحراء

المحررـ متابعة

قرّر مجلس الأمن تأجيل التصويت على مشروع قرار يقضي بتمديد ولاية البعثة الأممية في الصحراء “المينورسو”، إلى غاية يوم غد الثلاثاء.

وبهذا الخصوص، قال صبري لحو الخبير في الشؤون الصحراوية، إن تأجيل التصويت على مشروع قرار التمديد لولاية جديدة لفائدة البعثة الأممية في الصحراء “المينورسو”، رهين بتحقيق هدفين اثنين.

وأوضح صبري، المحلل السياسي، في تصريح لـ “سيت أنفو”، أن الهدف الأول من تأجيل التصويت على هذا القرار، متعلق بالحصول على توافق بخصوص مدة التمديد، لأن فرنسا تريد أن تكون فترة التمديد لسنة، في حين أن أمريكا تريد أن تظل مدة التمديد لستة أشهر فقط.

وأكد الخبير السياسي، أن فرنسا ترى أن مدة التمديد يجب أن تتجاوز ستة أشهر، لأن الأطرف انخرطت في عمليات المباحثات والمناقشات في إطار المائدة المستديرة، وبالتالي يجب ترك فسحة كبيرة للأطراف وعدم التضييق عليهم، بينما أمريكا ترى أن مدة ستة أشهر قد حققت نتائج ايجابية، وبالتالي يجب الاستمرار في هذه المدة.

وأفاد صبري، أن من بين النقط الأخرى التي دفعت إلى تأجيل التصويت، هي محاولة جلب الدول التي كانت تمتنع عن التصويت، مثل روسيا من أجل أن يكون هناك إجماع على هذا القرار.

مقالات ذات صلة

إغلاق