فانكوفر. ابرا زالمبادرات الملكية لخدمة البيئة

المحررـ متابعة

دعا وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، في فانكوفر، إلى بلورة مشاريع مبتكرة في مجال الطاقة تتلاءم مع الواقع الإفريقي في إطار التعاون بين المدن والتحالف الدولي “مهمة الابتكار”.
وقال الرباح، خلال لقاء بين الوزراء وعمداء المدن انعقد الاثنين على هامش أشغال الاجتماع الوزاري الرابع لـ”مهمة الابتكار”، وهي مبادرة عالمية لتسريع الابتكار في مجال الطاقات النظيفة، إن القارة الإفريقية بحاجة إلى نموذج خاص للتنمية الاجتماعية والاقتصادية يقوم على الاستدامة.
وتابع الوزير أن إفريقيا مطالبة باختيار أفضل نموذج للتنمية يتلاءم مع سياقها، مشيرا إلى أن المدن الإفريقية الكبرى، وعلى غرار الموارد الطبيعية للقارة، تبقى مهددة.
وذكر المسؤول المغربي، في هذا الصدد، بإطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس لسلسلة من المبادرات التي تخدم النظام البيئي على مستوى القارة، مشيرا، على سبيل المثال، إلى الساحل وإلى حوض الكونغو، الذي يعد ثاني خزان للكربون في العالم بعد الأمازون.
وأبرز أن إفريقيا بحاجة إلى مواكبة أمثل ولتحديد الأولويات، لاسيما سبل الانتقال من التعمير العشوائي إلى تعمير ذكي في المدن الإفريقية، مشددا على ضرورة مراعاة الواقع الاجتماعي والثقافي وقضية التنقل الحضري من خلال اختيار نقل نظيف لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى