قيمة “الأسود” ماليا مع اقتراب موعد “الكان ” 2019

المحررـ وكالات

مع اقتراب موعد انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، في نسختها 32، والمقرر افتتاحها في 21 من الشهر الجاري في مصر، وتستمر فعالياتها حتى 19 من الشهر المقبل.

رصد موقع « ترانسفير ماركت » المتخصص في القيمة التسويقية للاعبي المنتخبات 24 المشاركة في المسابقة القارية، والذي بلغ إجمالها 2.3 مليار يورو، مما جعلها الأغلى في تاريخ البطولة الإفريقية.
وقد تراجع المنتخب الوطني الفائز باللقب عام 1976، إلى المركز الرابع في القائمة، بقيمة بلغت 187.86 مليون يورو، فيما يتربع منتخب السنغال، على صدارة قائمة المنتخبات الأكثر قيمة في البطولة، حيث تبلغ قيمته السوقية351.27 مليون يورو.

ويأتي منتخب كوت ديفوار -الفائز باللقب عامي 1992 و2015- في المركز الثاني بالقائمة، حيث تبلغ قيمة لاعبيه السوقية 327.32 مليون يورو.
في حين يحل منتخب مصر صاحب الرقم القياسي – في عدد مرات الفوز بالبطولة بسبعة ألقاب- في المركز الثالث بقيمة 202.28 مليون يورو.

أما على مستوى اللاعبين، يتصدر المصري محمد صلاح، الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي في العامين الماضيين، قائمة أكثر لاعبي البطولة من حيث القيمة السوقية، حيث يتفوق بفارق كبير على أقرب منافسه السنغالي « ساديو ماني »، الذي وصلت قيمته السوقية إلى 85 مليون يورو، في حين جاء السنغالي « خاليدو كوليبالي » مدافع نابولي في المركز الثالث بسبعين مليون يورو، وحل الغيني « نابي كيتا » لاعب ليفربول رابعا بـ65 مليون يورو.
وعلى مستوى اللاعبين العرب المشاركين في المسابقة، جاء الجزائري رياض محرز، نجم فريق مانشستر سيتي، في المركز الثاني بقائمة أكثر اللاعبين العرب قيمة خلف صلاح بستين مليون يورو.

وحل المغربي حكيم زيياش نجم فريق أياكس أمستردام الهولندي في المركز الثالث بالقائمة، بعدما بلغت قيمته السوقية 35 مليون يورو، وذلك عقب مساهمته في تتويج فريقه بالثنائية المحلية (الدوري الهولندي وكأس هولندا) إضافة إلى تأهله للمربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1997.
وفي ما يتعلق بقائمة أكثر المنتخبات العربية قيمة سوقية في البطولة، جاء المنتخب الجزائري في المركز الثالث بعد منتخبي مصر والمغرب، بقيمة بلغت 186.57 مليون يورو، ثم المنتخب التونسي بـ54.2 مليون يورو، وأخيرا المنتخب الموريتاني، الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه بالبطولة، حيث بلغت قيمة اللاعبين السوقية 3.86 ملايين يورو.

مقالات ذات صلة

إغلاق