طلبة الطب: تعاطي الحكومة مع ملفنا إعلان صريح ل”سنة بيضاء”

المحررـ متابعة

علنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، الإثنين 17يونيو 2019، أن مقاطعة الامتحانات، التي دخلت أسبوعها الثاني بلغت نسبة مائة بالمائة.

وقالت التنسيقية، في ندوة صحافية نظمتها يومه الإثنين بالرباط، إن 18 ألف طالب طب في المغرب، التزموا بمقاطعة الامتحانات، التي تمتد من 10إلى 25يونيو 2019.

وزاد ممثلو طلبة الطب وهم يتهمون الحكومة بتأزيم الوضع، من خلال تهديدهم، مثلما قالوا، في تلميح منهم لبلاغها الأخير، ب”الطرد والترسيب” بغاية إجبارهم على العودة إلى المدرجات الجامعية، وتوقيف أساتذة داعمين لحراك الطلبة، وقطع أرزاق آباء طلبة وتوقيفهم، بالإضافة إلى تهديد طلبة الطب القاطنين في الحي الجامعي بالطرد.

وجدد الطلبة تأكيدهم على عدم تبعيتهم لأي فصيل سياسي، مؤكدين استعدادهم لاجتياز الامتحانات والعودة لمدرجات الدرس ومواصلة التداريب الاستشفائية فور تحقيق مطالبهم.

وفند ممثلو طلبة الطب ما كان صرح به كل من وزير التربية الوطنية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ووزير الصحة، أناس الدكالي، في ندوة مشتركة سابقة، من أن وزارتهما قدمت مقترحات حلول ل14نقطة من أصل 16 تضمنها الملف المطلبي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان.

واعتبر الطلبة أن تهديد الحكومة لهم بالتكرار والفصل هو توجه صريح منها نحو إعلان سنة بيضاء، مجددين مطالبتهم بضرورة فتح الحوار معهم.

وقال ممثلو طلبة الطب إن مقترحات الوزارتين هي مجرد “أربع نقط توضيحية فقط فيما الباقي صيغ فضفاضة لا تتضمن إجراءات عملية لتنفيذ مطالبنا”.

وأكد ممثلو طلبة تشبثهم ب”الحوار ” وقالوا إنهم يدعون الوزارة إلى “حوار جدي والتعامل بجدية مع مقترحاتنا بعيدا عن التصلب والتعنت”.

ويواصل الطلبة مقاطعة الامتحانات، في ظل أزمة غير مسبوقة بكليات الطب، كما أعلنوا قرارهم بتنظيم مسيرة وطنية بالرباط، لم يتم تحديد تاريخها بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى