مندوبية المياه والغابات: تسجيل 127 حريقا خلال 6 أشهر.. وجهة الرباط الأكثر تضررا

المحررـ ومع

بلغ عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ فاتح يناير إلى غاية 03 يوليوز 2019 من نفس السنة 127 حريقا اجتاح 201 هكتار، 70 بالمائة من هذه المساحة عبارة عن أعشاب ثانوية.

وحسب بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، فقد عرفت مساحة الحرائق هذه السنة انخفاضا نسبته60 بالمائة مقارنة مع عشر سنوات الماضية من نفس الفترة.

وأوضحت المندوبية أن تحليل معطيات مراقبة حرائق الغابات التي شهدها المغرب هذا الموسم إلى حدود 03 يوليوز 2019 أبرز أن غابات المملكة شهدت انخفاضًا في المساحات المحروقة مقارنة مع العشر سنوات الماضية في نفس الفترة.

وأضافت أن منطقة الرباط-سلا-زعير (الرباط، سلا، خميسات) تأتي في مقدمة المناطق المتضررة من الحرائق بمساحة تقدر ب70 هكتار(11حريق) و تليها منطقة الشمال الغربي (القنيطرة، سيدي سليمان) بمساحة تقدر ب 54هكتار (31حريقا ).

وأشارت إلى أن الحرائق التي تمت السيطرة عليها لحد الساعة جاءت نتيجة للتدخل السريع والاستجابة الفورية لحالات الإنذار من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وشركائها (وزارة الداخلية، الدرك الملكي، الوقاية المدنية، القوات المسلحة الملكية، القوات المساعدة، القوات الملكية الجوية، السلطات المحلية، الجماعات المحلية)، إلى جانب نجاعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة حرائق الغابات الموضوعة من قبل المندوبية السامية والتي تقوم على عدة مرتكزات أهمها التدبير الاستباقي لمخاطر حرائق الغابات والتموقع الجيد المسبق لوسائل التدخل البرية والأساطيل الجوية والتدخل الفوري وتحسيس السكان ومرتادي الغابة بأخطار وعواقب الحرائق.

وأكدت أن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر أنها تعتمد برنامج عمل لمكافحة حرائق الغابات لهذا الموسم يتمحور حول ثلاثة عناصر، أولها تعزيز الوقاية من خلال التوعية والتجهيز بالمعدات اللازمة وعلاج الغابات، حيث تعتبر التوعية بمخاطر وآثار حرائق الغابات، من خلال جميع وسائل الإعلام، من أهم التدابير المتخذة، علما أن أغلب نقاط الحرائق هي نتيجة لعمل الإنسان، إما تهورا أو عمدا) 99% من الحرائق هي بسبب الإنسان).

ثاني هذه العناصر يتجلى في خرائط التنبؤ بالمخاطر، والتموقع الاستباقي للفرق ونظم الإنذار المبكر من خلال إنشاء شبكة من الدوريات في المناطق الحساسة، وثالثا اكتشاف الحريق في الوقت المناسب وتفعيل جهاز التدخل الأرضي والجوي ضد حرائق الغابات.

زر الذهاب إلى الأعلى