عجيب امرك يا وطن ،كل من يصونك ويحمي مقدساتك يقهر .ومن يخونك يتم ارضاؤه ويجعل من علية القوم

 

استحلفكم بالله أوصلوا هذه الرسالة إلى أرواح شهداء حرب الصحراء

اخبروهم…
قولوا لهم ،لا تبكوا عند قراءتكم لهذه الكلمات .
قولوا لهم ،اسركم اموات رغم أنهم على قيد الحياة .
اسركم غرباء في وطن يحيى بدمائكم .
اسركم ابكاها القدر،ولا من يواسيها اويمسح دمعها .
اسركم تحولت ايامها الى أعوام من العذاب والقهر والاستخفاف بمطالبها.
اسركم قتلت بنفس الرصاص الذي قتلكم،كلما صوبت عليكم رصاصة ،صوب وهطل وبيل من القنابل على اسركم .
قتلتم برصاص الخيانة ،قتلتم بوعود واهية ،وخيانة الأمانة التي تركتموها في رقبة الجيش،وعيشوكم في احلام الخداع ،وباعوكم وتخلوا عنكم في ثوان .
طالتكم نيران الغدر وهذا من شيم الجبناء .
دهبتم بلا عودة وغربت شمسكم وشمس اسركم ظلما .
ارواحكم لا تساوي جناح بعوضة.
أغلقت كل الأبواب في وجه اسركم .
ما سبب هذا ؟؟؟؟
ماذا فعلتم لتتعامل مؤسسات الدولة مع اسركم بهذا البرود والاستخفاف والتهميش والاقصاء والتفقير الممنهج ،ولا أحد يأبه بحال اسركم المزرية ووضعيتهم الصعبة ،فما عاشوه وعايشوه ويعيشونه من هموم ومحن لا تطيقها حتى الجبال بجلال قدرها .
ما ذنبكم؟؟؟ وما ذنبنا؟؟
هل كنتم تحاربون لاجل الوطن ؟ اوضد الوطن ؟ هل كنتم تحاربون اعداء الوطن ؟ ام كنتم تحاربون الوطن ؟ ومن هم هؤلاء الأعداء ؟ هل هم العائدون في إطار الوطن غفور رحيم ؟ هل هم اعداء الداخل ،ام اعداء الخارج ؟
اختلطت الاوراق على اسركم بسبب حرب الصحراء ،اسم يرهب اسركم كلما دكر، وخلق لهم أمراض نفسية ( فوبيا )
لو كان العائدون هم اعداء الوحدة الترابية ،فلماذا اغدقت عليهم الدولة بما لذ وطاب من الامتيازات والسيارات والفيلات و….. ؟ ولما أوكلت لهم مناصب المسؤولية ،ليتفننوا في تعنيف وقهر اسركم ؟
ولو انكم حاربتم
لماذا لم يشملكم قانون الحرب ؟
هل ضحايا الحرب لم يستشهدوا في حرب الصحراء(1975-1991 ) ؟ وهل هذا هو سبب عدم شمل هذا القانون لكم ؟لماذا هذه الفترة من التاريخ مسكوت عنها ؟ لماذا هذه الحقبة مطموسة ؟ لماذا هي من الطابوهات ؟
لماذا الجهات الوصية تعصي اوامر صاحب الجلالة ولا تنفذ أوامره السامية اتجاه اسركم .؟
ولماذا هذه الجهات تتعمد في خرجاتها الإعلامية تلميع صورتها من خلال ان اسركم تحضى بكل العناية في حين كل هذا افتراء وبهتان .إذ لا يزال عدد كبير من الأرامل لم يستفدن من السكن ، ناهيك عن عطالة الابناء التي تنخر البطالة اجسادهم وهذا ناتج عن عدم قيام مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين باي تدخل لتوفير الشغل لهذه الفئة ،اذ يقتصر دورها على( تلقي الطلبات وارسالها دون متابعة او مواكبة ،وفي حالة التدخل يقتصر دورها على “”التحزار”” ).كما ان إدارة الدفاع الوطني ،ترفع يدها عن هذا الامر وتقوم بتوظيف اعدادا كبيرة من الموظفين وتستثني أبناء شهداء حرب الصحراء المغربية؟

كلها اشكاليات ساهمت في معاناة اسركم التي تعيش واقعا اغرب من الخيال ،امر واقع ،امر مر ،امر لا يطاق ،ولازيد من أربعين سنة واسركم تعاني الاقصاء والتهميش والحكرة في حين أن الدولة تكرم الخونة والجلادين وتقتل الشرف و تحيي العار .

عجيب امرك يا وطن ،كل من يصونك ويحمي مقدساتك يقهر .ومن يخونك يتم ارضاؤه ويجعل من علية القوم .
غريب امرك يا وطن
عجيب امرك يا وطن

الجمعية الوطنية
لاسر شهداء ومفقودي واسرى الصحراء المغربية

مقالات ذات صلة

إغلاق