تشكيل لجنة ممرضي التخدير و الإنعاش تحت لواء UMT

 

المحرربلاغ

 

استنكرت مجموعة  اللقاءات التواصلية لممرضات وممرضي التخدير والإنعاش المنضوون تحت لواء لجامعة الوطنية للصحة بزعماءهم النقابيين ، غياب شروط السلامة والعمل اللائق، الذي يراعي خصوصية هذا الفئة التمريضية .وطالب الحاضرون في اللقاء كذلك ، تحديد مهامهم وحمايتهم قانونيا ،وبإنصاف فئتهم من التهميش و الإقصاء.

اللقاءات التي تم التأكيد خلالها  على الطابع الخاص وحساسية وجسامة المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق هذه الفئة من الممرضات والممرضين في ظل الوضع الصحي المختل المتسم بالفراغ القانوني جراء غياب قانون واضح المعالم منظم للمهنة والمهن التمريضية والهيئة الوطنية للممرضات والممرضين…وما يترتب عنه من عدم تحديد للمهام والمسؤوليات ومن زج بالأطر الصحية في مشاكل لا حدود لها وأخطار ومتابعات )نموذج ممرضة التخدير واإلنعاش األخت سماح سعودي بطانطان المتابعة بتهمة القتل الخطأ رغم قيامها فقط بواجبها المهني، ومتابعات قضائية في الداخلة،… الخ( وغياب الحد األدنى من شروط الحماية والسالمة في معظم مواقع العمل بما فيها النقل الصحي الذي يذهب ضحيته عدد من األطر منهم من قضا نحبه )المرحومين محمد ازيرار بالسمارة وإيمان اوبلوش بآسا،…( أو يوجد في وضعية صحية حرجة )الممرضة األخت هند تيدارين التي أصيبت بكسور خطيرة في العمود الفقري في حادثة سير مهني بإقليم بولمان الزالت تعاني بسببها منذ شهر مارس الماضي ومهددة بإعاقة دائمة…( وغيرهم؛

 

كما تم تشكيل اللجنة الوطنية لممرضات وممرضي التخدير واإلنعاش التابعة للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء اإلتحاد المغربي للشغل، جاءت كالتالي:

– المنسق الوطني: دريس رفيق

– نوابه: أمال الصابر، رقية أوكلمان، المصطفى جليوي

– المكلف بالتوثيق: نور الدين العظم

– نائبته: علية بلغيتي

– المكلف باإلعالم: زكرياء التعباني

– نوابه: فاطمة اليوسفي، حسناء كرير

 

كما سجلت اللجنة الوطنية إذ بإيجاب هذا اللقاء التواصلي والتنظيمي الذي وقف على الأوضاع المهنية المتردية وظروف العمل غير الالئق للممرضات والممرضين المختصين في التخدير واإلنعاش والضغوطات واألخطار التي يتعرضون لها؛

 

و أعلنت للجهات المسؤولة والمعنية وللرأي العام الصحي والوطني:

1- تضامنها الالمشروط مع ضحايا المتابعات القضائية وحوادث الشغل واألخطار المرتبطة بمزاولة العمل.

2- مطالبتها اإلسراع باإلفراج عن قانون منظم للمهن التمريضية وتقنيات الصحة واضح المعالم يحدد مهام كافة التخصصات ومصنف الوظائف والكفاءات.

3- استنكارها عدم إشراك ممرضي التخدير واإلنعاش في صياغة مشروع قانون مهنة التمريض رقم 43.13 ومطالبتها بمراجعته لالعتراف بكفاءتهم وبجسامة مسؤولياتهم وإعادة صياغة المواد 53 ،38 ،6،12.

4- دعوتها وزارة الصحة والحكومة إلخراج نص تنظيمي يقنن النقل الصحي بين المستشفيات ومختلف المصالح الصحية بما يضمن شروط السالمة ويفعل دور مصلحة المساعدة الطبية المستعجلة.

5- عزمها القيام بمبادرات للتعريف بمعاناة ومطالب وحقوق ممرضات وممرضي اإلنعاش والتخدير، وتقرر خوض احتجاجات سيتم اإلعالن عنها الحقا.

6- انخراطها في اإلضراب الوطني ليوم الثالثاء 31 ماي 2016 للدفاع على مكتسبات التقاعد والمطالبة بإقرار خصوصية قطاع الصحة وإنصاف تقنيات وتقنيي التخدير واإلنعاش، والمسيرة الوطنية للممرضين.

7- دعوتها كافة ممرضات وممرضي التخدير واإلنعاش للمشاركة في هذه المحطات النضالية الوطنية واالستعداد إلنجاح المبادرات والمحطات النضالية المقبلة. عن اللقاء التواصلي والتنظيمي

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد