التوفيق يوقف “بنكيران” بسبب تدوينة على الفيسبوك

أصدر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية  أحمد التوفيق، قرارا يقضي بتوقيف رشيد بنكيران خطيب جمعة بمسجد حذيفة بن اليمان بالقنيطرة، بسبب تدوينة على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وجاء في قرار التوقيف الذي وقعه بتفويض من الوزير، المندوب الإقليمي للوزارة في القنيطرة: “دأبتم، في صفحتكم على فيسبوك، على التطرق لمواضيع ذات الطابع السياسي، وهو ما يتعارض ومضمون المادة السابعة من الظهير الشريف المتعلق بتنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعيتهم”.

ووفق نص القرار فإن إنهاء الوزارة المعنية تكليف الدكتور بن كيران كخطيب جمعة، استند إلى انخراطه في التطرق عبر حسابه على “فيسبوك” إلى مواضيع ذات طابع سياسي.
وأضاف أن تلك المادة تنص صراحة على أنه يمنع على القيمين الدينيين، طيلة مدة مزاولتهم لمهامهم، ممارسة أي نشاط سياسي أو نقابي، أو اتخاذ أي موقف يكتسي صبغة سياسية أو نقابية”.

وأشار القرار إلى أن الوزارة استندت إلى تلك المادة لإنهاء تكليف بن كيران كخطيب جمعة ابتداء من تاريخ توصله بهذا القرار الذي تكلف المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالقنيطرة بتسليمه إلى الخطيب المُقال.
ويتولى بن كيران مهمة مدير معهد “غراس للتربية والتكوين وتنمية المهارات”، وهو مؤلف كتاب “فقه التنزيل وتطبيقاته عند المالكية”، وسبق له أن وجه نداء إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يطالبه فيه بإعادة تعمیر المساجد بمجالس العلم والموعظة الحاجة الناس إليها، طالما أن العذر الشرعي وراء إلغاء المجالس لم يعد الآن قائماً كما كان من قبل لمنع المواعظ والدروس أن تقام في المساجد.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد