توجس إسباني من اقتناء المغرب صواريخ كروز الإسرائيلية البالغ مداها أكثر من 250 كيلومترا

ف.الم

نشرت جريدة لاراثون الإسبانية قبل أيام قليلة تقريرا تناولت فيه موضوع التوجس العسكري الإسباني من تنامي نفوذ القوة العسكرية على ضفتي المضيق في إشارة إلى المغرب الذي أبدى رغبته في الحصول على أحدث المقاتلات الجوية، ويتعلق الأمر بمقاتلات إف 35 الأمريكية.

وبدورها تناولت صحيفة الإسبانيول تقريرا تطرقت فيه لعزم المغرب اقتناء صواريخ من إسرائيل، قائلة أن دليلة ، الصاروخ الذي يمكن للمغرب أن يضرب به أهدافا على بعد أكثر من 250 كيلومترا

وأشارت الإسبانيول إلى أن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تخطط للحصول على أول صواريخ كروز إسرائيلية الصنع لتسليح مقاتلات F-5 التابعة لسلاحها الجوي.

ووفق الصحيفة فمنذ اعتراف بيدرو سانشيز بخطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء، لم تتوقف العلاقات الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب والجزائر عن التوتر، وينضاف ذلك إلى التنافس التاريخي بين البلدين الواقعين في شمال إفريقيا، والذي أدى إلى زيادة حادة في العداء المتبادل والإنفاق الدفاعي في السنوات الأخيرة.

وأشارت الصحيفة ذاتها أن المغرب يريد أن يأخذ زمام المبادرة فيه بدرعه القوي المضاد للطائرات وبفضل صواريخ دليلة الإسرائيلية ، مع القدرة على إصابة أهداف برية وبحرية على مسافة تزيد عن 250 كيلومترًا.

الاتفاق المبدئي بين المغرب وإسرائيل لبيع هذه الصواريخ هو مثال جديد على التغيير الجيوسياسي الذي حدث في السنوات الأخيرة بين الدولة العبرية وبعض الدول العربية، على حد تعبير الإسبانيول.

وكانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى أن المغرب يخطط لامتلاك صواريخ “دليلة” الإسرائيلية ، التي لها القدرة على إصابة أهداف برية وبحرية على مسافة تزيد عن 250 كيلومترًا.

وأضافت ذات المصادر، أن صاروخ “دليلة” الذي يمكن أن تضرب به أهدافا على بعد أكثر من 250 كيلومترا يخطط المغرب للحصول عليها لتسليح مقاتلات F-5 التابعة لسلاحه الجوي.

وتابعت المصادر، أن المغرب يتنظر موافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية لاستكمال عملية البيع النهائي، حيث من المرتقب أن تمنح السلطات الإسرائيلية الضوء الأخضر لعملية بيع من شأنها أن تعزز بشكل كبير قدرة المغرب على تنفيذ هجمات دقيقة بمقاتلاته من طراز F-5.

ويجري المغرب مفاوضات مع شركة Elbit Systems الإسرائيلية لشراء صواريخ « كروز » إسرائيلية الصنع من طراز « دليلة » Delilah القادرة على إصابة أهداف برية وبحرية على مسافة تزيد عن 250 كيلومتراً وفق ما ذكرت صحيفة Defensa الإسبانية.

ويريد المغرب الحصول على صواريخ « دليلة » الإسرائيلية لتعزيز قوته الجوية عبر امتلاك صواريخ « كروز » وتجري حاليا المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع Elbit Systems. ، لكن موافقة الأجهزة الأمنية الإسرائيلي ضرورية لكي تؤتي الصفقة ثمارها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد