الجزائر تستنفر سفرائها لتوزيع تمويلات على دول إفريقية “موالية للبوليساريو”

ف.الم

حدد القصر الرئاسي الجزائري قائمة بأسماء الدول الإفريقية التي سيتم استهدافها كأولوية في إطار برنامج مساعدات التنمية الذي تموله الدولة الجزائرية بمليار دولار.

وبحسب موقع مغرب أنتلجنس، فالقاسم المشترك بين الدول المختارة هو كونها تدعم أو تعترف بالبوليساريو الإنفصالية.

ونقل الموقع عن مصادر جزائرية، قولها أن هدف صناع القرار الجزائريين هو اختيار ولاء الدول الأفريقية التي تواصل دعم البوليساريو والأجندة الدبلوماسية للجزائر في ملف الصحراء، وللقيام بذلك ، حددت الجزائر لنفسها أولوية لمنع المغرب من إغواء النخب الحاكمة في هذه البلدان الأفريقية من خلال تشجيعها لاحقًا على سحب دعمها لجبهة البوليساريو. ولتجنب هذا السيناريو الكابوسي، ستمول الجزائر مشاريع التنمية المحلية أو بناء البنية التحتية في هذه الدول “الصديقة” للبوليساريو.

ونجد في قائمة البلدان المستهدفة بالتمويل الجزائري خلال العام 2023 كلا من مالي وأنغولا وبوتسوانا وإثيوبيا وكينيا وناميبيا وكذلك رواندا وتنزانيا وأوغندا وزيمبابوي.

وبحسب مغرب أنتلجنس، فقد أصدرت الرئاسة الجزائرية تعليمات رسمية إلى السفراء الجزائريين في هذه البلدان لبدء محادثات تحدد احتياجاتهم الملموسة فيما يتعلق بالتنمية المحلية. سيتم بعد ذلك تحديد التمويل والإفراج عنه من الجزائر العاصمة قبل نقله إلى هذه البلدان “الصديقة” وفقًا للعديد من المعايير المالية أو الاقتصادية التي تحددها التطورات الجيوسياسية الإقليمية حول مسألة الصحراء .

للإشارة، فقد قررت الجزائر مؤخرًا، من خلال وكالتها للتعاون الدولي للتضامن والتنمية (ALDEC) ، منح استثمار بقيمة مليار دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية في إفريقيا، وهو ماكشفه رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن ، على هامش القمة السادسة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي التي عقدت في 18 فبراير 2023 في أديس أبابا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد