الحكومة الموريتانية تنفي قرب إعادة العلاقات مع إسرائيل

نفت الحكومة الموريتانية اليوم الإثنين 13مارس2023، وجود ترتيبات لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

جاء ذلك على لسان الناطق باسم الحكومة الموريتانية الناني ولد اشروقة على هامش مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة انواكشوط، عقب اجتماع استثنائي للحكومة.

و أكد المسؤول الحكومي الموريتاني أن بلاده ، غير مهتمة إطلاقا بتقديم ردود حول ما ينشر في الإعلام الدولي من وجود ترتيبات لإعادة العلاقات مع إسرائيل.

وكانت صحيفة “إسرائيل اليوم”  قد نشرت في وقت سابقأن “وزير الخارجية (الإسرائيلي) إيلي كوهين يعمل على تطبيع العلاقات مع موريتانيا والصومال والنيجر وإندونيسيا”.

يذكر أنه فى شهر فبراير 2009، وفى عهد رئيس الجمهورية السابق محمد ولد عبد العزيز، استدعت موريتانيا ، سفيرها لدى إسرائيل وفي 6 مارس 2009 تم طرد موظفي السفارة الإسرائيلية في نواكشوط وإمهالهم 48 ساعة لمغادرة موريتانيا.

ثم أغلقت السفارة الإسرائيلية رسمياً في وقت لاحق من ذلك اليوم طبقاً لإعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وانتهت كافة العلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا وإسرائيل رسمياً اعتباراً من 21 مارس 2010، و منذ وصول رئيس الجمهورية الحالي محمد ولد الغزواني ، المقرب كثيرا من الإمارت ، يجرى الحديث عن إعادة العلاقات مع إسرائيل.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد