الغلوسي ..مخطط المغرب الأخضر لم يستطع أن يلبي حاجات المغاربة من المواد الفلاحية 

انتقد محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام مخطط المغرب الأخضر مشيرا إلى أنه لم يستطع أن يلبي حاجات المغاربة من المواد الفلاحية.

وكتب الغلوسي في منشور على حسابه في الفيسبوك:”مخطط المغرب الأخضر الذي أطلق سنة 2008 وكلف أموالا عمومية ضخمة لم يستطع أن يلبي حاجات المغاربة من المواد الفلاحية والزراعية الموجهة للإستهلاك ،مخطط اريد له أن يكون استراتيجيا ،وتبين أنه موجه لخدمة طبقة الفلاحين الكبار الذي يوجهون منتوجاتهم للتصدير نحو السوق الاوروبية لجني أرباح كبيرة عوض تلبية حاجات السوق الداخلية”.

وأضاف الغلوسي أن :”الحكومة اليوم لاتريد أن تعترف بقصور هذا المخطط في تلبية طلبات الإستهلاك الداخلي من الخضر التي أصبحت أسعارها ملتهبة تجاوزت كل الحدود وجعلت شرائح اجتماعية واسعة تتخوف من الآتي ،ويبقى السؤال الحارق هو هل الحكومة فشلت حتى في تزويد السوق الداخلية بعرض وافر من الخضر وضبط أسعارها ومواجهة المتلاعبين بها وجشع الفلاحين الكبار ؟”.

وتابع رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام:”قيل للمغاربة إن النموذج التنموي قد فشل في تحقيق أهدافه ولذلك لابد من نموذج تنموي جديد ،وسنسمع أيضا ورسميا ان مخطط المغرب الأخضر قد فشل في بلوغ مبتغاه ولذلك لابد من مخطط أخضر آخر نضخ فيه أموالا أخرى !”
لكن المثير في كل هذا  يضيف الغلوسي، هو أن المغاربة يسمعون الإقرار الرسمي بالفشل وبلغة واضحة لكن دون أن تتبعه محاسبة المسؤولين عن فشلنا المتكرر ،ليظل ربط المسؤولية بالمحاسبة مؤجل إلى إشعار آخر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد