فاجعة البراشوة والظروف اللاإنسانية لاشتغال العاملات الفلاحيات تجر وزير الفلاحة للمسائلة

ف.الم

وصلت تداعيات فاجعة البراشوة التي راح ضحيتها 11 قتلى و27 جريحا، إلى قبة البرلمان عبر سؤالي شفوي آني وجهته حورية ديدي النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة بجهة الشرق إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص ظروف اشتغال النساء في الضيعات الفلاحية.

وجاء في معرض السؤال الذي تقدمت به ديدي:”مأساوية هي الظروف التي تشتغل في ظلها النساء العاملات في الضيعات الفلاحية، ففضلا عن تردي وسائل نقلهن إلى أماكن  العمل، التي كثيرا من تسببت لهن في حوادث مميتة تحرمهن من حقهن المقدس في الحياة”.

وأضافت النائبة البرلمانية عن البام:”أن هذه الوضعية تتميز بانتهاك أبسط حقوقهن المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية المرتبطة بالعمل، والقوانين المغربية ذات الصلة، حيث نجد أن ساعات العمل المحددة لاتحترم، فضلا عن امتهان كرامتهن بشكل يومي والحط منها باستمرار بأجور زهيدة أضحت لا تتناسب مع ارتفاع تكاليف المعيشة”.

وساءلت ديدي وزير الفلاحة عن الإجراءات والتدابير المستعجلة الحقوق الشغلية للنساء العاملات في الضيعات الفلاحية .

واهتزت منطقة البراشوة بالرماني بإقليم الخميسات الأربعاء المنصرم على وقع فاجعة اصطدام “طرانزيت” تقل عمال وعاملات فلاحيات بشجرة خلفت  11 حالة وفاة و27 مصابا.

وعلى إثر هذه الفاجعة، طالبت عائلات الضحايا، بفتح تحقيق في الحادثة، مناشدين المسؤولين التدخل لرفع التهميش والفقر المدقع الذي تعيشه الأسر المكلومة.

 

 

 

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد