فلكيًا .. هذا هو أول أيام عيد الفطر المبارك

أكد مركز الفلك الدولي أن أول أيام عيد الفطر المبارك للعام 1444 هجري في الدول الإسلامية سيصادف يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

وقال مدير المركز محمد شوكت عودة بأنّ رصد هلال شوال بالعين المجردة أو التلسكوب في الدول التي ستتحرى غرة شهر شوال يوم الخميس 20 أبريل غير ممكنة في جميع أنحاء قارة آسيا وأستراليا، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية من قارة أفريقيا وأوروبا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

وأضاف بأنّ هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة في مثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء الشهر في اليوم التالي وعليه من المتوقع إعلان العديد من الدول عيد الفطر يوم الجمعة 21 أبريل.

وأشار ذات المصدر، بأنّ الدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة، ولو بالتلسكوب وهذه دول قليلة فيتوقع أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما، وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 أبريل.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد