مؤتمر المناخ في مراكش.. ساحة احتجاج محلية ودولية

المحرر متابعة

تحول مقر مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغير المناخ، في مدينة مراكش إلى ساحة يقصدها محتجون مغاربة وأجانب؛ بهدف الاستفادة من تواجد كثيف لوسائل إعلام محلية ودولية في إلقاء الضوء على ملفات عدة.

ومنذ انطلاق المؤتمر، هيمنت على المشهد احتجاجات مناهضة للرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، وأخرى منددة بمشاركة إسرائيل في المؤتمر، وثالثة تطالب بتعزيز حقوق المرأة، ورابعة تطالب بتحسين مستوى التعليم في المغرب.

ترامب رئيسا
لم يمر اليوم الثاني من المؤتمر، إلا وجرى إعلان فوز الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية.
فوز ترامب بعثر أوراق الكثير من المشاركين في مؤتمر المناخ بسبب آرائه غير الداعمة لجهودهم.
وخلال وقفة احتجاجية في مقر المؤتمر الأممي، الأربعاء الماضي، حذر عشرات النشطاء المدافعين عن البيئة، من احتمال اتخاذ ترامب مواقف مناهضة لجهود مكافحة التغير المناخي.

المحتجون وهم من المغرب، فرنسا، الغابون، الأرجنتين، إيطاليا وغيرها من الدول، دعوا ترامب بعد تنصيبه رسميا يوم 20 يناير 2017، إلى الاستمرار بإيجابية في مفاوضات اتفاقية باريس، وعدم الانسحاب منها أو عرقلتها.

مشاركة إسرائيل
أثارت مشاركة وفد إسرائيلي رسمي في مؤتمر المناخ ورفع علم إسرائيل حالة من الغضب في المغرب؛ بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، واستمرار احتلال إسرائيل لأراض عربية، ورفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية، بحسب محتجين.

ونظمت جمعيات مغربية غير حكومية وقفات احتجاجية في مراكش والدار البيضاء والعاصمة الرباط.
وردا على الاحتجاجات، صرح وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، بأن من حق جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حضور المؤتمر؛ لأنها هي الجهة المنظمة للمؤتمر، وعلى المملكة احترام القواعد الأممية في هذا الشأن.

وقفة نسائية
وأمام مقر مؤتمر المناخ في مراكش تظاهرت حقوقيات من جنسيات مختلفة، يومي الثلاثاء والخميس الماضيين، للمطالبة بتعزيز حقوق المرأة.

ودعت عشرات المحتجات المجتمع الدولي إلى العمل على زيادة تمثيل النساء في المؤسسات الدولية والحكومات، وتعزيز مشاركتهن في عمليات اتخاذ القرار.

احتجاج طلابي
وللاستفادة من التغطية الإعلامية المكثفة، امتدت من الرباط إلى مراكش احتجاجات طلاب يطالبون المسؤولين بتحسين مستوى التعليم في المملكة.

كما تظاهر قرابة ألف من خريجي المدارس العليا للأساتذة، في مراكش، لمطالبة الحكومة بالحصول على وظائف عمومية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد