اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدا لبحث الوضع في السودان

أعلنت جامعة الدول العربية عن عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة غدا الأحد بمقرها بالقاهرة لبحث تطورات الوضع في السودان.

وذكر حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوي المندوبين الدائمين برئاسة مصر لبحث تطورات الوضع في السودان ، مضيفا أنه تقرر عقد هذا الاجتماع بناء على طلب مصر والمملكة العربية السعودية.

وكان حسام ذكي قد عبر عن أسفه لتطور الأوضاع بالسودان ، لافتا إلى أن الجامعة العربية ناشدت الأطراف بوقف التصعيد وحقن الدماء، معربا عن استعداد الجامعة العربية للتدخل في هذا الأمر لاستعادة الهدوء في حال وافق الطرفان.

وشدد على ضرورة وضع مصلحة السودان في المقام الأول، مؤكدا أن “المسألة لا تتعلق بالقوات المسلحة فقط ولا قوات الدعم السريع ولكن هناك دولة السودان التي يريد الجميع الحفاظ على وحدتها وسيادتها واستقلالها، ويرغب في رؤية الدولة على المسار الصحيح”.

وأثارت مستجدات الوضع بالسودان قلقا عربيا ودوليا واسعا وسط دعوات إلى التهدئة وضبط النفس ، حيث طالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي والبرلمان العربي والامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا بوقف “فوري” للقتال باليلاد.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري.ففي مطلع الشهر الحالي، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لانهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل اليه.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد