اكتفى بالتعزية والتضامن..المغرب لم يعرض مساعدة الجزائر في إطفاء حرائق الغابات كما فعل سابقا

على عكس ما نقلته بعض وسائل إعلام مغربية، لم يقترح المغرب أي مساعدة للجزائر لمواجهة حرائق الغابات التي عرفتها أنحاء البلاد والتي أسقطت عشرات الضحايا والإصابات.

وبحسب موقع مغرب أنتلجنس ، لم يقترح المغرب أي مساعدة للجار الشرقي.

للإشارة، فقد عرضت الرباط على الجزائر مساعدتها في مكافحة حرائق غابات شهدتها منطقة القبايل شهر غشت من العام 2021، وجهزت طائرتين للمشاركة بمجرد الحصول على موافقة جارته.

وقالت وزارة الخارجية المغربية آنذاك، في بيان، إن الملك محمد السادس أعطى تعليماته لوزيري “الداخلية والشؤون الخارجية، من أجل التعبير لنظيريهما الجزائريين، عن استعداد المملكة المغربية لمساعدة الجزائر في مكافحة حرائق الغابات التي تجتاح العديد من مناطق البلاد”.

وأضافت الوزارة أنه بتعليمات من الملك محمد السادس، تمت تعبئة “طائرتين لإخماد الحرائق من طراز كنادير، للمشاركة في هذه العملية، بمجرد الحصول على موافقة السلطات الجزائرية”.

لكن هذا العرض تم تجاهله من قبل سلطة الجزائر ، مفضلة ترك مئات الآلاف من الجزائريين لمصيرهم دون وسائل فعالة لمحاربة الحريق.

وفي سياق متصل ، قبلت السلطات الجزائرية المساعدة من بلدية باريس الفرنسية في حدود … 30000 يورو!

وكان بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج صادر أمس الثلاثاء قد ذكر أن المملكة المغربية تتابع ببالغ الأسى والأسف حرائق الغابات التي اندلعت في عدد من المناطق بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.

وأضاف البلاغ أنه بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم المملكة المغربية بصادق التعازي لما خلفته هذه الحرائق من خسائر في الأرواح، وخالص المتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد