جدل“الـدلّاح المسـموم” يصل البرلمان

وجهت النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة حنان أتركين سؤالا شفويا إلى السيد وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات حول سلامة البطيخ الأحمر المعروض بالسوق الوطنية من مادة الميثوميل المرصودة في شحنة موجهة لإسبانيا.

وقالت النائبة البرلمانية في السؤال إن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أقر في أعقاب إجراء تحاليل مخبرية، عن وجود نسبة مرتفعة من مادة “الميثوميل” تتعدى الحدود المسموح به بمقتضى القوانين الأوربية، في شحنة البطيخ الأحمر (الدلاح) التي تم تصديرها إلى إسبانيا”.

وبالمناسبة نوهت أتركين بالتفاعل الإيجابي والسريع مع هذا الموضوع الذي تناقلته وسائل إعلام أجنبية، وكذا بالصرامة التي تمت بها معاقبة المعنيين بالشحنة عبر تعليق العمل بالرخص الممنوحة لهم؛ لكن يبقى السؤال مطروحا، بخصوص السوق الداخلية، ومدى سلامة المنتوج المعروض في الأسواق الوطنية وخلوه من نسب التركيز العالية من المادة المذكورة، وهي التخوفات التي تتبادر إلى ذهن كل مواطن عند مطالعته للتقارير ذات الصلة، وأثر ذلك على الصحة والسلامة العامة”.

وأشارت النائبة عن حزب البام في سؤاله من أن “أونسا لم يكن واضحا بخصوص الشحنة المعنية، وهل هي موجهة للتصدير في كليتها أم أنها جزء من محصول موجه إلى السوقين الوطني والأوربي”.

وطالبت الوزير بالكشف عن “الإجراءات المتخذة لمراقبة السوق الوطنية وسلامة المعروض من البطيخ الأحمر، الذي بتم استهلاكه بكميات كبيرة”.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد