جدل في إسرائيل بعد تبرير حاخام الجيش لاغتصاب النساء غير اليهوديات

المحرر متابعة

امرت المحكمة الاسرائيلية العليا الاثنين بتأجيل تعيين حاخام الجيش الكولونيل ايال كريم بانتظار ان يوضح تصريحات سابقة له اثارت جدلا، وبدا بعضها وكأنه يبرر اغتصاب النساء غير اليهوديات خلال الحرب.

وقال متحدث باسم المحكمة العليا لوكالة فرانس برس ان امام كريم مهلة حتى الاربعاء حتى “يوضح” مواقفه الماضية.

وكانت صحيفة “ميريتس” العلمانية اليسارية المعارضة لترقية الكولونيل كريم، رفعت المسألة الى المحكمة العليا، بعد ان نشرت وسائل الاعلام سلسلة تصريحات ادلى بها الحاخام في السابق.

ومن هذه التصريحات “على الرغم من أن الجماع مع الاناث غير اليهود خطير للغاية، لكنه كان مسموحا خلال الحرب”.

وازاء موجة التنديد التي تلت هذا التصريح، اضطر الحاخام الى اصدار بيان في 2012 أوضح فيه انه “لم يكتب ابدا، او يقل او حتى يفكر بانه يحق لجندي اسرائيلي الاعتداء على امرأة جنسيا خلال الحرب”، مؤكدا ان تصريحاته كانت تقتصر فقط على العصور القديمة.

وفي عام 2003، دعا الحاخام الى الاجهاز فورا على الفلسطينيين الذين يحاولون تنفيذ هجمات انتحارية ولا يقتلون فيها، بدلا من علاجهم قائلا “يجب الا يعامل الارهابيون مثل البشر، فهم حيوانات”.

والحاخام الاكبر للجيش منصب رمزي وهو يقدم النصح لرئيس هيئة الاركان في المسائل المتعلقة بالديانة. وثمة ممثل للحاخامية في كل من وحدات الجيش الاسرائيلي.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد