أخنوش وبنجلون ضمن قائمة “Forbes” لأغنى مليارديرات الشرق الأوسط للعام 2024

كشفت مجلة فوربس الشهيرة عن تصنيفها لعام 2024 لأغنى ميليارديرات الشرق الأوسط، بثروة إجمالية صافية قدرها 82.4 مليار دولار.

وظهر المغرب في اللائحة مرتين، من خلال عزيز أخنوش – وعائلته ورئيس مجموعة بنك إفريقيا عثمان بنجلون – وعائلته.

وبحسب فوربس، تقدر ثروة عزيز أخنوش وعائلته بـ 1.7 مليار دولار محتلا بذلك المركز ال22، في حين تقدر ثروة عثمان بنجلون وعائلته الذي جاء في المركز الـ25 بـ 1.4 مليار دولار.

وبلغت الثروات المجمعة لأثرياء الشرق الأوسط 100.9 مليار دولار، دون حساب ثروات الأثرياء في السعودية ضمن قائمة فوربس العالمية للعام السابع على التوالي.

ويعد مؤسس ومالك تطبيق المراسلة، تيليغرام، بافيل دوروف، أغنى ملياردير في الشرق الأوسط، حيث تقدر فوربس صافي ثروته بنحو 15.5 مليار دولار عام 2024، مقارنة بـ11.5 مليار دولار عام 2023.

ولا يزال الملياردير المصري ناصف ساويرس أغنى ملياردير عربي في العالم. ويحتل المركز الثاني ضمن قائمة أثرياء الشرق الأوسط، بعد دوروف، بصافي ثروة بلغ 8.8 مليار دولار.

كما ارتفعت ثروة ساويرس بنحو 1.4 مليار دولار مقارنة بعام 2023، وتعد حصته البالغة 6% في شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية، من أكبر استثماراته. ويرأس ساويرس أيضًا شركة (OCI) التي تعد من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وأيوا الأميركيتين.

وتضم الإمارات أكبر عدد من المليارديرات في المنطقة، مع أعلى ثروة تراكمية بلغت 55.1 مليار دولار. ومن بينهم 7 مقيمين يحملون الجنسية الهندية.

 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد