دعوات لإقالة وهبي على خلفية تصريحاته المثيرة للجدل

يبدو مستقبل وزير العدل عبد اللطيف وهبي على المحك مع صدور دعوات لإقالته على خلفية تصريحات أدلى بها حول نجاح مستشاره عبد الوهاب رفيقي في مباراة المنتدبين القضائيين.

وشارك نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي هاشتاج يدعو لإقالة الوزير وهبي ردا على تصريحاته.

وتعليقا على خرجات وهب قال الأستاذ الجامعي والمحل السياسي عمر الشرقاوي في منشور على حسابه في الفيسبوك:”في وقت لا يتجاوز 24 ساعة ارتكب عبد اللطيف وهبي أخطاء فادحة وغير مبررة من وزير يحمل صفة العدل، والمصيبة أن تلك الأخطاء ارتكبت أمام ممثلي الأمة بمجلسي البرلمان”.

وحسب الشرقاوي فالخطأ الأول، “هي زلة اللسان بلجنة العدل والتشريع حينما قال وهو يتحدث عن موكله “والله دين مو لا دخل باقي للمكتب ديالي”، هذه الزلة غير مسبوقة في قاموس مناقشة مشاريع القوانين، والواقع أن هذا الخطأ حمل إساءة للمؤسسات وللدستور وللمنصب الاعتباري الذي يشغله كحافظ للأختام كما ينعت وزراء العدل”.

أما الخطأ الثاني، حينما علق على نجاح مستشاره عبد الوهاب رفيقي في مباراة المنتدبين القضائيين، قائلا بمجلس المستشارين “درت حسنة و ما خلاوناش نديروها”. هذا الخطأ أصاب في مقتل مبادئ الدستور القائمة على المساواة أمام القانون والشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، وأصاب إصابة بليغة قانون الوظيفة العمومية وأطلق النار على مصداقية ونزاهة مباراة المنتدبين.

وختم الشرقاوي تدوينته بالقول:”لا أحد يشكك في أن وهبي سياسي جريء وراكم تجربة طويلة في العمل السياسي، لكن إذا كانت قوة وهبي في لسانه فإن نهايته السياسية بشكل مأساوي في لسانه أيضا”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد