تقرير استخباراتي..واشنطن تحضر لتنظيم مؤتمر دولي مصغر لحل قضية الصحراء

نقل موقع”موند ٱفريك” استقى معلومات من مصادر استخباراتية فرنسية، تشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية اقترحت على أنطونيو غوتيريش، تنظيم مؤتمر دولي مصغر لمعالجة أزمة الصحراء تعرض خلاله سيناريوهات نهائية للحل.

وحسب” موند آفريك “يشارك فى المؤتمر إلى جانب المغرب والجزائر كل من موريتانيا وجبهة البوليساريو إضافة إلى الولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا .

خلال المؤتمر الدولي الذى لم تحدد المصادر تاريخ أو مكان انعقاده ، سيعرض خلاله مقترح أعدته الإدارة الديمقراطية لجو بايدن.
المقترح -يعتبره المصدر – أفضل ضمانة دولية لتنفيذ الاتفاقات التي يمكن أن تتوصل إليها المجموعة الدولية المهتمة والأطراف الأربعة المعنية.

مصادر الصحيفة ، لم تستبعد ان ترفض الجزائر المقترح من خلال دفع البوليساريو إلى عدم احترام خريطة الطريق المحتملة التي سيضعها المؤتمر .

كما لا تستبعد المصادر الإستخباراتية التى نقلت عنها الصحيفة ، ان تستخدم بعض الأطراف التواجد الصحراوي فوق الأراضى الموريتانية ورقة مساومة وفى تلك الحالة ستدافع موريتانيا عن سيادتها وهو ماقد يفرض عليها الخروج من خانة الحياد والدخول فى تحالف يضمن لها الإستقرار ويحمى مصالحها الإستراتيجية.

وأكدت مصادر الصحيفة أن نجاح خطة الحل الأمريكي للنزاع فى الصحراء التى ستعرض على المشاركين فى المؤتمر الدولي المصغر، مرتبط بمستوى ضغط القوى الخماسية لفرضه على جميع الأطراف المعنية وذلك لإرساء الأسس الضرورية للتنمية المنسقة فى منطقة المغرب العربي والتى عطلها النزاع نصف قرن تقريبا .

تقرير الصحيفة أشار أيضا، إلى أن المشاركة المباشرة للقوى العظمى، المتصارعة في سيناريوهات دولية أخرى من أجل إغلاق ملف نزاع إقليمي ، يمكن ان يكون بداية تشكيل توازن استراتيجي في منطقة المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ​​وشمال أفريقيا، في مواجهة “التفاوض على توازنات عالمية جديدة” انسجاما مع الاضطرابات الجيوستراتيجية الدولية التى يشهدها العالم حاليا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد