” ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة”: خدمة جديدة تؤثت فضاء محطات القطار

المحرر الرباط

 

وضع المكتب الوطني للسكك الحديدية سياسة جديدة للولوجيات تجسد إرادته في تغيير ظروف السفر وتحسين الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و تعكس التغيير الذي يعيش على وقعه المكتب على جميع المستويات، حيث يسعى السككيون المغاربة، الى ضمان سفر مريح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال إعادة النظر في كل فضاءاته وتسهيل الولوج للقطار لهذه الفئة من الزبناء.

 

وحسب بلاغ للمكتب توصلت المحرر بنسخة منه، فان هذه السياسة تتمركز في تهييئ المرافق والمعدات بالمحطات وعلى متن القطارات، وأيضا برمجة دورات تدريبة لجميع المتعاونين التجاريين من أجل تقريبهم من مشاكل هذه الفئة من المسافرين، بالاضافة الى وضع تجهيزات مختلفة رهن إشارة المسافرين لتحسين الولوجيات داخل المحطات والأرصفة وعلى متن القطارات.

 

الخدمة الجديدة للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ستتمخض عنها عدد من الامتيازات، اهمها توفير فضاءات ملائمة للاستقبال وبيع التذاكر(شبابيك خاصة بما فيها الشبابيك الأتوماتيكية)، بالاضافة الى مراحيض مخصصة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة، و مصاعد تمكن من التنقل داخل المحطات والولوج إلى الأرصفة، و في نفس السياق سيتم تعزيز المحطات كراسي متحركة و تعزيزها بممرات خاصة، أرصفة مرتفعة، و أماكن مخصصة في مواقف السيارات.

 

بلاغ المكتب اكد على أنه “في مرحلة أولى، وابتداءا من 3 دجنبر 2016،ستكون خدمة ” ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة” متوفرة على متن قطارات محور مطارمحمد الخامس- القنيطرة، في المحطات العشر التالية: محطة مطارمحمد الخامس، الوازيس، الدار البيضاء المسافرون، الدار البيضاء الميناء، عين السبع، المحمدية، الرباط أكدال، الرباط المدينة، سلا المدينة و القنيطرة. ابتداء من نفس التاريخ أيضا،  فيما يخص الخطوط الكبرى، سيتم تدريجيا  تجهيز القطارات المباشرة لمحور فاس بفضاءات و خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة”.

 

من جهة أخرى، سيتم تجهيز محوري طنجة و مراكش تدريجيا، خلال سنة 2017، موازاة مع استلام عربات ذوي الاحتياجات الخاصة من طرف الشركة الشريفة للعتاد الصناعي و السكك الحديدي (La SCIF) .

 

و ذكر البلاغ: “بالموازاة مع هذه المعدات، ولتلبية المتطلبات المختلفة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، يضع المكتب رهن إشارتهم خدمة مساعدة، حيث يمكنهم الاتصال بمركز خدمة الزبناء على الرقم 2255 لحجز الخدمة المطلوبة في المحطة.  هذه الخدمة متوفرة مجانا بالحجز المسبق 24 ساعة و الوصول الى المحطة على الأقل 30 دقيقة قبل انطلاق القطار.

 

هذا، وبفضل هذه المعدات والخدمات الملائمة، يوفر المكتب للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة سفرا وتنقلا في ظروف مريحة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد