دبلوماسي سعودي يكشف تفاصيل ما وقع في قمة “مالابو” بسبب البوليساريو

المحرر

كشف دبلوماسي سعودي عددا من تفاصيل مشاركة جبهة البوليساريو في القمة العربية الإفريقية، مشيرا إلى أن قرار مشاركة البوليساريو اتخذ في اجتماع لجنة الشراكة، الذي حضرته الكويت ومصر وموريتانيا، رغم رفض البلد المضيف للقمة توجيه الدعوة إلى الجبهة للمشاركة، امتثالا للضوابط المشتركة بين الدول العربية والاتحاد الإفريقي.

ووفق “المساء”، فقد خصص الدبلوماسي السعودي أحمد عبد العزيز قطانن سلسلة من التغريدات على صفحته الرسمية كشف فيها أن من الأمور غير الصحيحة التي يتم ترويجها «أننا كنا نعلم عن مشاركة جبهة البوليساريو قبل عدة أشهر من موعد القمة»، مشيرا إلى أن الدول العربية التي دافعت عن بقاء العلم واليافطة يعود إلى اعترافها بتلك الجمهورية، وهذا حق سيادي لها لا يحق لأحد أن يعارضه، يضيف الدبلوماسي السعودي.
وأشار أحمد عبد العزيز قطانن، الذي يشغل منصب سفير السعودية بمصر، أن «ما قام به الاتحاد الإفريقي هو محاولة فرض الأمر الواقع ولم نقبل بذلك»، مضيفا أن «سبب انسحاب بعض الدول العربية يعود إلى إصرار دول الاتحاد الإفريقي على أمر لم نتفق عليه من قبل».

وتساءل الدبلوماسي السعودي «كيف نفاجأ بعد وصولنا بغير ما اتفقنا عليه ونجد علم ويافطة تلك الجمهورية في قاعة الاجتماعات؟». وكشف أن البلد المضيف أكد أنه لن يقوم بتوجيه الدعوة للجبهة. ونقل أن رئيس غينيا الاستوائية أكد لأمير دولة الكويت عند زيارته للكويت أنه لن يقوم بتوجيه الدعوة للبوليساريو.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد