وزارة الصحة تشرف على أول إحصاء رقمي بالمغرب

بدعم من المنظمة العالمية للصحة تشرف وزارة الصحة بالمغرب على إحصاء تقوم من خلاله بإعداد لائحة تفصيلية تهم الأخطار الخاصة بالأمراض المزمنة و غير المعدية التي تصيب المغرب و التي إحصائياتهما وصلت لأرقام مخيفة .

و قد انتهي قسم محاربة الأمراض غير المعدية التابع للمديرية الوطنية لمحربة الأمراض ، من تكوين ما يزيد عن 70 باحث بينهم أطباء و ممرضين من أجل القيام بهذا العمل الذي سيحاول من خلاله القائمون على إعداد الإحصاء، بتغطية جميع جهات و مناطق المملكة.

و قد وفرت وزارة الصحة بدعم من المنظمة العالمية للصحة ميزانية مهمة من أجل إنجاح مهام الباحثين و الخروج بتحاليل دولية تعطي توصيات دولية و وطنية تستطيع من خلالها وزارة للصحة الخروج بقرارات  عملية  و سن سياسات من أجل الحد من استعمال بعض المواد التي تسبب أمراض السرطان و للقلب و السكري.

و تجدر الإشارة أن منظمة الصحة العالمية وفرت للباحثين لوحات الكترونية يستطيع من خلالها الباحث إرسال البيانات المحصلة مباشرة بواسطة تطييقات تم تحديثها على الأجهزة.

 

و لن يقتصر البحث على أسئلة و أجوبة فقط ، بل سيقوم فريق البحث بعدة قياسات و تحاليل بيولوجية و كيميائية للأشخاص التي سيتم اختيارهم للبحث.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد