رشيد نيني ينشر معطيات جديدة حول ثروة شباط،والإخير يؤكد:ثروتي لا تتجاوز 5 مليار  

المحرر ـ متابعة

عاد رشيد نيني المدير العام ومدير نشر جريدة الأخبار، للكشف عن تفاصيل جديدة حول ثروة الأمين العام لحزب الاستقلال في عدد اليومية الصادر اليوم الثلاثاء 7 فبراير 2017، بعد أيام من نشر لائحة أولى لممتلكات عائلة شباط، إلا أن مدير النشر لم يشر في عدد اليوم للرسوم العقارية ولا أرقام الملفات العقارية في المحافظة.  

وقال نيني في عموده “شوف تشوف” إن نوفل شباط الابن البكر لحميد، شريك في ثماني شركات، ويملك فيلتين وشقة ومقهى وخمس قطع أرضية مجهزة صالحة للبناء، وأنه يشترك مع والدته في ملكية ثماني ضيعات فلاحية شاسعة، وعلى أربع حسابات بنكية متفرقة.

وجرد مدير النشر ثروة عائلة شباط، قائلا إنه الابن ياسين يملك فيلتين وشقة ومستودعا، ويشترك في ملكية ثلاث شركات ويتوفر على أربع حسابات بنكية.

أما الابن نبيل، فيملك حسب نيني، فيلا ومنزلا مستقلا وضعية فلاحية، وأرسهما في أريع شركات مختلفة وعلى خمس حسابات بنكية.

فيما يملك الابن نضال، حسب الكاتب، ضيعة فلاحية  بسيرها بشراكة مع والدته فاطمة طارق، ويملك أيضا  فيلا وشقتين، ويشترك مع أخته ريم في ملكية تسع شقق أخرى بالإضافة محلين تجاريين، كما أنه يشترك في ملكية شركة، ويتوفر على ثلاثة حسابات بنكية.

ابنة شباط هي الأخرى تملك، حسب نيني، شركة وأسهما في شركتين، وتملك رفقة شقيقها نضال، تسع شقق ومحليين تجاريين.

زوجة شباط هي الأخرى، تملك أسهما في شركتين، وتملك رفقة ابنها نوفل ثماني ضيعات فيلاحية بايموزار وصفرو وتونات، وضيعة فلاحية من 208 هكتار، قيمتها 12 مليار و480 مليون سنتيم، إضافة إلى 8 شقق سكنية وثلاث قطع أرضية مجهزة صالحة للبناء وفيلا ومستودع وطابق أرضي.

وتابع نيني، قائلا إن شباط يتوفر على ثلاث عمارات وضيعتين فلاحيتين وقاعة للحفلات ومحليين تجاريين، ومنزل، كان شباط صرح أن كل ما يملك.

وأضاف نيني أن تفوق ما هو عقاري، وتمتد إلى الشركات، كاشفا أن موضوعة في 12 شركة سياحية وعقارية وتجارية، تتواجد بفاس وطنجة.

ونشر حزب الاستقلال شريط فيديو، بمثابة توضيح يزهر فيه حميد شباط، متحدثا عن الثروة، التي تحدث عنها رشيد نيني في جريدته.

واعتبر حميد شباط أن ما نشر لا يستهدفه لوحده بل يستهدف حزب الاستقلال وتاريخه، وقال شباط أن ما نشر في جريدة الأخبار مغالطات كبيرة، وأن حزب الاستقلال هو صاحب فكرة من أي لك هذا منذ وثيقة التعادلية 1963.

وأضاف قائلا ” لابد من التأكيد على أنني لا أملك درهما واحدا خارج الوطن أنني كنت صادقا عندما قدمت تصريحا بالممتلكات  في الأعوام 2005 و 2009 و 2011 وفي 2016 فقناعة حزب الاستقلال تؤمن بأفكار محاربة الفساد والاستبداد”.

وتابع شباط أنه يملك منزله منذ 1985  في تجزئة يسماف، التي كان يشتغل بيها كرئيس مصلحة، وليس بين 2008 و2016، وأنه  يملك هكتاريين في أراضي عرشية غير محفظة مشترات من ذوي الحقوق، وما تبقى مما ذكر في الجريدة، مجرد كذب وبهتان، يضيف المتحدث.

وأوضح شباط أن أبنائه راشدون وأن أكبرهم يبلغ 39 سنة ويشغل حاليا منصب رئيس جماعة وبرلماني عبر اللائحة الوطنية ويقوم بالتجارة منذ صغر سنه، حسب الأمين العام للاستقلال.

وأوضح أن زوجته منذ 1987 وهي تملك ممتلكات، في وقت كان فيه  شباط مجرد موظف، وكانت لها الخيارات لشراء عقارات بأثمنته بخسة آنذاك، مضيفا أن زوجته تملك عقار واحد في إيموزار بـ11 هكتار واقتنتها بـ20 مليون للهكتار الواحد.

أما عن ضيعات نوفل ونبيل فقال شباط “هي مجرد أراضي عرشية فلاحية بين اقتنوها بـ 3 إلى 5 مليون للهكتار، يستثمرون فيها، ما يعني لا وجود لـ40 عقار لعائلة شباط كما ذكر”.

وقال شباط أن مجموع مداخيل عائلته كلها تساوي 5 مليار، لم يحدد إن كانت بالدرهم أو السنتيم، وأن العقارات جميعها تصل تكلفتها إلى مليار ونصف.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد