“ديالنا ما يديه غيرنا” رئيس جمهورية أذربجان يعين زوجته نائبا له

المحرر

أصدر رئيس جمهورية أذربيجان، إلهام علييف، مرسوما بتعيين زوجته، ميهريبان علييفا (52 عاما)، في منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية، وقد تم نشر القرار الرئاسي على الموقع الرسمي لرئيس البلاد على الانترنت.

وتشغل سيدة أذربيجان الأولى (الطبيبة بحكم المهنة)، والتي أصبحت تحتل المرتبة الثانية في هرم السلطة، مقعدا في البرلمان منذ عام 2005.

يأتي هذا التعيين في إطار التعديلات الدستورية التي تمت الموافقة عليها في سبتمبر الماضي، والتي تمنح رئيس الدولة حرية ترشيح نائب أول ونائب لرئيس الجمهورية.

واشتملت التعديلات التي تم إدخالها على دستور البلاد، تمديد ولاية الرئيس من خمس إلى سبع سنوات، كما منحت رئيس الدولة صلاحيات تسمح له بالدعوة إلى عقد انتخابات رئاسية مبكرة، بمبادرة شخصية منه. وتم إلغاء الحد الأدنى لعمر المرشحين للرئاسة، وهو 35 عاما.

وكان زعيم الجبهة الشعبية المعارضة في أذربيجان، علي كريملي، قد صرح لـ(إفي) عشية الاستفتاء الذي تمت الموافقه فيه على تعديل الدستور، بأن “التعديلات الدستورية تدعم الاستبداد والسلطة المطلقة لعائلة واحدة”.

وأشار كريملي إلى أن إلغاء الحد الأدنى لعمر المرشح لرئاسة البلاد يصب في صالح ابن علييف، حيدر (19 عاما)، الذي يحمل نفس اسم جده الراحل، الذي كان رئيسا لأذربيجان بين عامي 1993 و2003.

(هسبريس+إفي)

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد