رئيسة “الإكواس” ترحّب بطلب المغرب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية

المحرر

رحّبت رئيسة جمهورية ليبريا إلين جونسون سيرليف، بطلب المغرب الالتحاق بالمجموعة الاقتصادية لشرق أفريقيا (“الإكواس”)، حيث اعتبرته قيمة مضافة للمجموعة الاقتصادية.

وأضافت رئيسة جمهورية ليبريا، أنّ الطلب المغربي سيعرض على مجلس رؤساء دول المجموعة في اجتماعه المقبل للبث فيه رسميًا وفق المساطر التي تنص عليها الاتفاقية المحدثة للمجموعة.

وكان المغرب قد أبلغ ، رئيسة ليبريا والرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون يوم الجمعة الماضي، أن هذا الطلب يأتي انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا واستيفاء لكامل معايير العضوية فيها.

وأكد البلاغ أن هذا المسعى يتوج الروابط القوية على المستوى السياسي والانساني والتاريخي والديني والاقتصادي مع البلدان الأعضاء بهذه المجموعة، مذكرة بأن هذه الروابط تعززت خلال السنوات الأخيرة، من خلال الزيارات الملكية ال23 التي شملت 11 بلدا بالمنطقة.

واوضحت الوزارة أن مئات الاتفاقيات المبرمة خلال هذه الزيارات الملكية، أعطت دفعة قوية للتعاون الثنائي مع البلدان ال15 الاعضاء في المنظمة.

وأشار البلاغ الى أن المغرب يقيم أيضا علاقات مؤسساتية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، من خلال صفته كملاحظ، التي حظي بها منذ عدة سنوات مسجلا في هذا الصدد، ان المملكة شاركت في عدة اجتماعات للمنظمة وساهمت في أنشطتها، خاصة في المجالات المتعلقة بالسلام والاستقرار.

و.م.ع

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد