ميركل تتعهد بدعم هولندا والتضامن معها عقب خلافها مع تركيا

المحرر

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن تضامنها مع هولندا وذلك عقب التصعيد الدبلوماسي مع تركيا والتوتر في العلاقات بين البلدين .

وعبرت ميركل اليوم الاثنين في كلمة ألقتها في ميونخ خلال اجتماع مع كبار رجال الأعمال الألمان عن ” كامل دعمها وتضامنها مع هولندا”. وانتقدت المستشارة تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على وجه الخصوص، الذي وصف أعضاء الحكومة الهولندية بـ”فلول النازيين”.

وذكرت ميركل أن هذه التشبيهات بالنازية “غير مقبولة” و”مضللة تماما” وتستهين بمعاناة ضحايا النازية، مشيرة إلى أنها أعلنت من قبل في البرلمان الألماني رفضها لتشبيه مسؤولين أتراك لألمانيا اليوم بالنازية . وقالت “هذا الرفض يسري بشكل تام بالطبع بالنسبة للدول الصديقة لنا، مثل هولندا(…) فهذه التشبيهات مضللة تماما وتستهين بالمعاناة (…) خاصة وأن هولندا عانت بشدة من وطأة النازية. لذلك كامل دعمي وتضامني لها”.

وكانت الحكومة الهولندية قد دعت أنقرة إلى تقديم اعتذار رسمي على خلفية هذه التصريحات.

وقال نائب رئيس الوزراء الهولندي لوديفيك أشر في تصريح للإذاعة الهولندية اليوم إنه يتعين وضع حد لاتهامات الرئيس التركي على وجه الخصوص التي نعت فيها الهولنديين بأنهم فاشيين ونازيين، وقال “شتمنا نحن على وجه الخصوص وتاريخنا وبأننا نازيون أمر مثير للاشمئزاز للغاية”.

يذكر أن هولندا كانت محتلة من ألمانيا النازية إبان الحرب العالمية الثانية خلال الفترة من سنة 1940 حتى 1945.

(وكالات)

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد