في ظرف شهرين فقط ..مكتب السلامة الصحية يحجز 619 طن من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك 

المحرر

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، امس الثلاثاء، عن حجز وإتلاف 670 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، منها 619 طن من اللحوم الحمراء والبيضاء، وذلك في خلال شهري يناير وفبراير 2017 فقط.

هذه الحجوزات جاءت نتيجة قيام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بحوالي 10600 زيارة ميدانية، ومراقبة 245 ألف طن من مختلف المنتجات الغذائية، وفق بلاغ توصل به موقع القناة الثانية.

البلاغ أوضح أن هذه العمليات أسفرت أيضا عن حجز وإتلاف 37 طن من منتجات البحر،5 طن من الحليب ومشتقاته ، 4 طن من المربى، طن واحد من الثمر و4 طن من منتجات غذائية متنوعة. وأضاف البلاغ أنه تم أيضا تقديم 389 ملف أمام المحاكم المختصة من اجل البث فيها

أما في ما يخص السوق الخارجي، يقول البلاغ، فقد تمت مراقبة 1.072.500 طن من مختلف المنتجات الغذائية المستوردة من الخارج. وعلى إثر هذه المراقبة تم تسليم 7.685 شهادة قبول، وتم إرجاع 567 طن من المواد الغذائية غير المطابقة للشروط القانونية الجاري بها العمل.

ووفق نفس المصدر، فقد قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أيضا بمراقبة 704.700 طن من المنتجات الغذائية المصدرة إلى الخارج، وأسفرت عن إصدار 22.672 شهادة صحية وصحية نباتية.

من جهة أخرى وفي إطار برنامجه الوقائي ووفقا لمقتضيات القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تم منح 115 اعتماد وترخيص على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي أي ما مجموعه 5.079 اعتماد وترخيص صحي مسلم من طرف المكتب.

كما تم القيام بـ 2.235 زيارة صحية للمؤسسات المرخصة والمعتمدة للتأكد من استمرارية احترام المعايير الصحية؛ والقيام بـ 650 عملية تفتيش في إطار عمليات الإشهاد الصحي والتحريات الصحية.

ويضف البلاغ أنه تم أيضا منح 41 شهادات اعتماد ATP للنقل الدولي و970 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف؛ وتعليق الاعتماد الصحي لـ 6 مؤسسات وسحبه لـ 8 مؤسسات لعدم احترام المعايير الجاري بها العمل.

 

و.م.ع

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد