أوربا متخوفة من إلغاء تركيا اتفاق الهجرة

المحرر

توقع المفوض الأوربي المكلف شؤون الهجرة ديميتريس إفراموبولوس، أول أمس الخميس “كارثة” في حال “انهيار” الاتفاق حول الهجرة في المتوسط المبرم بين الاتحاد الأوربي وتركيا وذلك في حديث لصحيفة “لو سوار” البلجيكية.

وقال إن الاتفاق الرامي إلى وقف التدفق الكبير للمهاجرين إلى السواحل اليونانية من تركيا “يعمل جيدا” رغم التهديدات المتكررة من المسؤولين الأتراك في الأسابيع الأخيرة.

وأكد “حتى في أوج فترات التوتر لم يعبر شخص واحد البحر”.

وتابع “إذا انهار الاتفاق ستحل كارثة”.

ودان المفوض الأوربي “الأجواء الدبلوماسية السيئة للجميع” الناجمة عن توترات قوية بين تركيا والاتحاد الأوربي في الأسابيع الأخيرة بعد حظر عدة تجمعات انتخابية مؤيدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان يفترض أن يشارك فيها وزراء أتراك في ألمانيا وهولندا.

وردا على ذلك ضاعف المسؤولون الأتراك وفي طليعتهم أردوغان هجماتهم على العواصم الأوربية إلى حد وصف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ب”ممارسة أساليب نازية” والتهديد بإلغاء اتفاق الهجرة المبرم في 18 مارس 2016 مع الاتحاد الأوربي.

وسمح الاتفاق مع إغلاق أيضا الحدود مع دول البلقان، بوقف التدفق الكبير للمهاجرين الذي سبب أزمة هجرة خطيرة في أوربا بين صيف 2015 وربيع 2016.

(الصباح)

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد