في الذكرى العاشرة لرحيله،الدار البيضاء تكرم ابنها الكاتب الكبير إدريس الشرايبي

المحرر

تعيش مدينة الدار اليضاء في الفترة من 11 إلى 14 أبريل الجاري على إيقاع تظاهرة ثقافية تخليدا للذكرى العاشرة لرحيل الكاتب المغربي الكبير ادريس الشرايبي (يوليوز 1926 – أبريل 2007 )، وذلك من خلال تنظيم برنامج غني يتوزع بين منتدى دولي حول العطاء الادبي لهذا الروائي المتميز ، و تقديم عروض مسرحية مقتبسة من مؤلفات الشرايبي من قبيل ( الحضارة أمي ) و( أم الربيع).

وأوضح الأكاديمي و الناقد المغربي قاسم باصفو في حديث لوكالة المغرب العربي للانباء أن الفاعلين في الوسط الأدبي يرغبون في تكريم هذا الهرم الكبير في الأدب المغربي و العالمي من خلال برنامج تواصلي غني يتوزع بين حلقات للنقاش ومعرض للطبعات الأصلية من كتب ووثائق تعود لادريس الشرايبي، وبمشاركة باحثين ومترجمين وكتاب وفنانين من مختلف البلدان (المغرب، فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية).

و قال الناقد قاسم باصفو ، وهو الصديق الحميم لادريس الشرايبي، بنبرة حزينة ” منذ عشر سنوات، غادرنا الى دار البقاء الكاتب الكبير ادريس الشرايبي ، مؤلف (الماضي البسيط ) و (سيأتي صديق لرؤيتكم) ، و بعد عشر سنوات على رحيله ، لازلنا نتحدث عن ادريس الشرايبي و بالتالي نقف عن الارث الأدبي الذي خلفه و نعاين المكانة العالمية التي يحظى بها هذا الكاتب الكبير”.

وستكون هذه التظاهرة الثقافية فرصة لتسليط الضوء مجددا حول النصوص الادبية التي خلفها هذا المؤلف و الوقوف عند الابعاد العديدة التي ناقشها في مؤلفاته و التي شرعت الابحاث في التطرق لها و على الخصوص انتاجات الراحل الهائلة على امواج الاذاعة و المتعلقة ليس فقط بالبرامج ذات الصلة بالوساطة الثقافية و التعريف بالثقافة العربية الاسلامية بل على الخصوص بإنتاجاته القصصية .

وقال باصفو في هذا السياق “إن الهدف من ذلك هو تقييم ما توصلت له البحوث حول هذا الكاتب الأيقونة ، وإعادة قراءة أعماله و تحيين مقاربات الإنتاج الأدبي عند ادريس الشرايبي “.

و شدد باصفو على أن الوقت قد حان” لتكون هناك جرأة للاعتراف بعالمية كتابنا المرموقين من خلال ما خلفوه من ثراث أدبي غزير ” ، مبرزا أن ادريس الشرايبي كتب للطفولة من خلال مؤلفه (مغامرات الحمار خال )، وخلف روايات بوليسية أدبية من قبيل (تحقيق في بلد) و (المفتش علي ) و ( غاييمار ) و ترك لنا كتبا غارقة في الروحانيات من ضمنها ( الحمار ) و ( الماعز )، علاوة على مؤلفات تحدت الاقليمية الأدبية من قبيل (سيأتي صديق لرؤيتكم) و (ميت في كندا).

و.م.ع

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد