الاتحاد الأوروبي يحض تركيا على السعي إلى “توافق وطني” بعد الاستفتاء

المحرر

حض الاتحاد الأوروبي الأحد السلطات التركية على السعي إلى اوسع توافق ممكن بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في استفتاء على تعزيز سلطاته يثير مخاوف المعارضة.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والمفوض الأوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هان في بيان مشترك “انطلاقا من النتيجة المتقاربة للاستفتاء والتداعيات البعيدة المدى للتعديلات الدستورية، ندعو السلطات التركية الى السعي لأوسع توافق وطني ممكن في تطبيق هذه التعديلات”.

وتوترت العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي خلال الحملة التي سبقت الاستفتاء، خصوصا بعدما منعت مدن في المانيا وهولندا اقامة تجمعات مؤيدة لاردوغان.

واضاف بيان الاتحاد الأوروبي ان “التعديلات الدستورية وخصوصا كيفية تطبيقها سيتم تقييمها في ضوء التزامات تركيا بوصفها دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي وعضوا في مجلس اوروبا”.

وتابع “نشجع تركيا على ان تأخذ قلق مجلس أوروبا وتوصياته في الاعتبار، ويشمل ذلك ما يتعلق بحالة الطوارئ” السارية في تركيا منذ محاولة الانقلاب في منتصف تموز/ يوليو.

 وذكر البيان بأن الاتحاد الاوروبي “ينتظر تقييم” المراقبين الدوليين لمجريات الاستفتاء و”ما يتصل ايضا بمزاعم (المعارضة التركية) عن حصول تجاوزات”.

وفي بيان، علّق مجلس أوروبا أيضا مساء الاحد على نتيجة الاستفتاء، داعيا أنقرة إلى “النظر في الخطوات المقبلة بحذر” واحترام استقلال القضاء.

وكالات

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد