المغرب يرفض استقبال بعثة تجارية كتالانية للمغرب

المحرر ـ متابعة

ألغى رئيس الحكومة المستقلة لكتالونيا كارل بويغدمونت، زيارة ذات طابع تجاري كان يعتزم القيام بها للمغرب في السابع من مايو القادم، رفقة نظيره الفلماندي (بلجيكا) غيرت بورجوا بمشاركة نحو 30 من رؤساء المقاولات.

وذكرت يومية “البايس” الإسبانية وفق ما نقتله جريدة “برلمان” المغربية، أن الغاء هذه الزيارة يأتي بعد توصله المسؤول الكتالوني بإشعار من الحكومة المغربية أنه لن يكون هناك أي مسؤول مغربي جاهز لاستقبال الوفد خلال أيام الزيارة الثلاثة.

وانتقد بلاغ صدر أمس الجمعة، عن الحكومة المستقلة لكتالونيا “القرار من جانب واحد” من قبل الحكومة المغربية ، التي لم تبلغهم بالإلغاء إلا أسبوعان قبل تاريخ الزيارة.

وأعرب رئيسا الحكومتين الكتالونية والفلماندية عن أسفهما لما سيلحقه إلغاء هذه الزيارة من تداعيات سلبية على المقاولات التي كان مقررا أن تشارك في هذه البغثة التجارية، والتي كانت تهدف إلى تقوية العلاقات الاقتصادية مع المغرب “باعتباره شريكا اقتصاديا مهما”.

وحسب البايس فإنها ليست المرة الأولى التي تحاول فيها الدولة الاسبانية مقاطعة الأنشطة السياسية للكتاليين المطالبين بالاستقلال في الخارج.

وذكرت بأن وزير الخارجية الاسباني السابق خوسي مانويل غارسيا كان قد اعترف بأنه على اسبانيا الاعتراف بالجميل إزاء دول عديدة لكونها اتخذت موقفا ضد استقلال كتالونيا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد