حميد شباط يتلقى صفعة قوية من معارضيه تضع حزب “الاستقلال” في مأزق كبير

المحرر

وجه معارضو الأمين العام لحزب “الاستقلال” حميد شباط صفعة قوية له، تمثلت في تأسيس تنظيم نقابي جديد، يتزعمه النعم ميارة صهر القيادي حمدي ولد الرشيد، بعد انتخابه كاتبًا عامًا للنقابة، خلال أشغال المؤتمر الاستثنائي لنقابة الاتحاد العام للشغالين (العمال) في المغرب.

وكشفت مصادر موثوقة في اتصال مع”المغرب اليوم”، أنه من المنتظر أن تمنح سلطات الرباط الوصل القانوني (الموافقة) للتنظيم النقابي الجديد، الذي استطاع استقطاب عدد من القيادت النقابية لحزب”الميزان”. وأضافت المصادر نفسها، أن منافسي زعيم حزب الاستقلال سيحرمون تنظيمه النقابي الدعم الذي تمنحه الدولة للمركزيات النقابية، بسبب ظهور الخلافات الجديد وانقسام نقابة الاتحاد العام للشغالين إلى تنظيمين.

وكان القيادي حمدي ولد الرشيد النعم ميارة وعبد السلام اللبار إلى جانب قياديات نقابية، قد أطلقوا حملة للحصول على توقيعات ثلثي أعضاء المجلس العام لنقابة وهو ما تأتى لهم لتنظيم المؤتمر الاستثنائي الذي تم تنظيمه في أحد فنادق الرباط.

وقد ترأس الأمين العام لحزب”الميزان” مؤتمرًا استثنائيًا آخر، حيث اتخذ قرارًا بتوقيف قيادات حزبية وإحالتها على لجنة التأديب والتحكيم . وكان حميد شباط قد وافق بعد معارك مع معارضيه، على تعديل مادتين من القانون الأساسي للحزب، لوضع حدٍ للخلافات الداخلية بمصادقة أعضاء المجلس الوطني بالاتفاق على مقترح بتعديل المادتين 91 و54 من النظام الأساسي للحزب يسمح بفتح ترشيح لسباق الأمانة العامة في وجه كل أعضاء المجلس الوطني باقتراع سري بأغلبية الأصوات، بشرط أن يكون المترشح قد سبقت له العضوية في اللجنة التنفيذية مرة واحدة على الأقل، معلنا أن عضوية اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام ففتحت أبوابها أمام كافة أعضاء المجلس الوطني.

(المغرب اليوم)

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد