بالفيديو…السياسة المرتقبة لإدارة ترامب تجاه ملف الصحراء
ع ل

عزيز المشوكر المحرر

المزاج المتقلب للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب و كيفية تعامله مع القضايا بطريقة أقل ما يمكن القول عنها أنها صبيانية، جعلت مركز الدراسات و الأبحاث السياسية و الإستراتيجية للشؤون الصحراوية يعقد ندوة بالرباط تحت عنوان “ملف الصحراء والإدارة الأمريكية الجديدة، المسارات الجديدة للحل”

وفي هذا الصدد تم تأطير الندوة من قبل مجموعة من الذكاترة الملمين بالقضية الصحراوية.

وأكد لحسن حداد أستاذ التعليم العالي و الخبير في الدراسات الإستراتيجية على ضرورة البحث عن الصيغة الملائمة والناجعة للتأثير على صناع القرار داخل البيت الأبيض.

وأضاف حداد أنه يستوجب على المغرب الآن المرور إلى سرعة أكبر فيما يخص بلورة الإستراتيجية الخارجية مع الدول المعادية المملكة بصفة عامة و الولايات المتحدة بصفة خاصة، وكذلك العمل على تلميع صورة المغرب فيما يخص حقوق الإنسان، خصوصا في ظل الإحتقان الإجتماعي الذي يعيشها المغرب.

وأشار أيضا إلى ضرورة العمل بجدية كي يتخطى المغرب هذه الفترة الحرجة من أجل العودة إلى صورته كنموذج للتحولات و الإنفتاح و الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وفي ذات السياق قال الهيبة عدي رئيس مركز الدراسات أن الندوة جاءت من أجل تسليط الضوء على الميكانيزمات و الآليات الجديدة التي تتعامل بها الإدارة الأمريكية الجديدة وذلك في إطار البحث عن حل سياسي متفاوض عليه ضمن الشرعية الدولية.

وأضاف الهيبة عدي على وجود مؤشرات إيجابية تدل على أن إدارة ترامب ستكون قراراتها إيجابية لصالح الوحدة الوطنية.

 

 

  •   
  •   
  •  
  •  

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *