الخارجية الإيرانية تؤكد دعمها لوحدة الأراضي العراقية

المحرر- متابعة

أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن جمهورية إيران الإسلامية تؤيد وحدة الأراضي العراقية، فيما يتعلق بالاستفتاء على الإستقلال الذي دعا إليه إقليم كردستان العراق.

وشدد قاسمي على أن “موقف إيران لا يتغير”، كما قال أنه “بالنسبة لنا فإن السيادة الوطنية للعراق ووحدة أراضيه أمور مهمة للغاية وغير قابلة للتفاوض”، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا).

وذكر قاسمي أن “جمهورية إيران الإسلامية كانت ولا تزال على علاقة جيدة مع الأكراد”، لكنه أضاف أن وحدة الأراضي العراقية لصالح جميع الجيران والشعب العراقي نفسه، بما في ذلك الشيعة والسنة والأكراد.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن “أي إجراء” يمكن أن يؤدي إلى وقوع “أزمات قوية وفوضى” في البلاد، في إشارة إلى دعوة حكومة إقليم كردستان في السابع من يونيو الماضي إلى إجراء استفتاء على استقلال المنطقة التي تقع شمال شرقي العراق يوم 25 شتنبر المقبل.

يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، سبق وأكد في الثالث من فبراير من العام الجاري أنه قد حان الوقت لإجراء استفتاء على تقرير المصير واعتبر أن لا أحد يمكن أن يمنع الشعب الكردي من هذه الخطوة.

جدير بالذكر أن كردستان العراق تتمتع بالحكم الذاتي منذ تسعينيات القرن الماضي، وهو ما أقره دستور العراق عام 2005 ، الذي عرف العراق كدولة اتحادية.

 

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد