مجموعة التفكير “أورازيا ريفيو” تشيد بالرؤية المتبصرة لجلالة الملك في تعزيز حضور المغرب

المحرر ـ متابعة

في مقال تحت عنوان “المغرب يتعاون مع لجنة نهر الميكونغ في مجال النهوض بالموارد المائية”، نشرته مجموعة التفكير “أورازيا ريفيو”، أمس الثلاثاء 11 يوليوز،على موقعها الإلكتروني، كشفت أن المغرب يعمل، وفقا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تعزيز حضوره و تنويع أوجه تعاونه مع كافة مناطق العالم، سعيا منه للنهوض بتنمية مستدامة، فاعلة ومتضامنة.

و أشارت “أورازيا ريفيو”، إلى أن المغرب الذي يعد قوة صاعدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا “مينا”، وقع مؤخرا على مذكرة تفاهم مع لجنة نهر الميكونغ، بغية إعطاء دفعة جديدة للتعاون من أجل تحقيق التنمية، و ذلك بهدف تعزيز التعاون جنوب – جنوب. موضحة أن “هذه الشراكة الجديدة تعكس أوجه التقدم، و تجربة وخبرة المغرب في مجالات تدبير الموارد المائية، و الطاقات المتجددة، و الفلاحة و التنمية البشرية”.

و أكد المصدر ذاته، أن المغرب، و بتوقيعه على هذه المذكرة في فينتيان (لاوس) مقر لجنة نهر الميكونغ، أضحى أول بلد عربي و إفريقي يحصل على صفة شريك للجنة، مذكرا بأن هذا الإتفاق وقعه بالأحرف الأولى سفير المغرب بتايلاند وكامبوديا ولاوس وميانمار عبد الإله الحسني، والمدير التنفيذي للجنة نهر الميكونغ فام توان فان.

في سياق متصل، سجلت البوابة الالكترونية أن المغرب تلقى مؤخرا الضوء الأخضر للإنضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، “على الرغم من أن المملكة تقع في منطقة شمال إفريقيا”. مشيرة إلى أن المغرب يواصل ديناميته الإنفتاح و يعمل على تنويع تعاونه مع شركاء آخرين، لاسيما بلدان جنوب – شرق آسيا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد